صفحة جزء
آخر

1463 - أخبرنا أبو محمد عبد الرحيم بن المبارك بن أبي السعادات بن طراد - بقراءتي عليه ببغداد - قلت له : أخبركم الحافظ أبو الفضل محمد بن ناصر بن علي السلامي - قراءة عليه وأنت [ ص: 267 ] تسمع - أنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن أبي الصقر الأنباري ، قال : أخبركم أبو علي الحسين بن ميمون بن محمد بن عبد الغفار الصدفي - بقراءتك عليه - قلت له : أخبركم أبو الحسن محمد بن عبد الله بن زكريا بن حيويه النيسابوري ، نا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن بحر النسائي ، قال : أنا محمد بن عبد الحكم ، عن شعيب قال : أنا الليث ، قال : أنا خالد الحذاء ، عن ابن أبي هلال ، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة ، عن عبد الله بن خباب ، عن أبي سعيد الخدري ، عن أسيد بن حضير - وكان من أحسن الناس صوتا بالقرآن - قال : قرأت الليلة سورة البقرة وفرس له مربوط ويحيى ابني مضطجع قريب مني وهو غلام ، فجالت جولة فقلت : ليس لي هم إلا ابني ، فسكنت ، ثم قرأت فجالت الفرس ، فقمت ليس لي هم إلا ابني ، ثم قرأت فجالت الفرس ، فرفعت رأسي فإذا شيء كهيئة الظلة في مثل المصابيح مقبل من السماء ، فهالتني فسكنت ، فلما أصبحت غدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : اقرأ يا أبا يحيى ، قلت : قد قرأت يا رسول الله فجالت الفرس ، فقمت وليس لي هم إلا ابني ، قال : قال : اقرأ يا أبا يحيى ، قلت : قد قرأت يا رسول الله ، فجالت الفرس ، وليس لي هم إلا ابني ، فقال : اقرأ يا ابن حضير ، قال : قد قرأت ، فرفعت رأسي فإذا كهيئة الظلة فيها مصابيح فهالتني ، فقال : ذلك الملائكة دنوا لصوتك ولو قرأت حتى تصبح لأصبح الناس ينظرون إليهم .

[ ص: 268 ] كذا أخرجه النسائي في فضائل القرآن .

ورواه البخاري تعليقا من مسند أسيد ، فقال : وقال الليث : حدثني ابن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أسيد ، وقال في آخره : قال ابن الهاد : وحدثني هذا الحديث عبد الله بن خباب ، عن أبي سعيد ، عن أسيد .

قلت : ومحمد بن إبراهيم إنما سمعه من محمود بن لبيد .

ورواه مسلم في صحيحه ، عن حسن الحلواني وحجاج بن الشاعر ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن يزيد بن الهاد ، أن عبد الله بن خباب حدثه أن أبا سعيد حدثه : أن أسيد بن حضير بينما هو ليلة يقرأ في مربده .

فجعله من مسند أبي سعيد .

قلت - والله أعلم - : إنه بمسند أسيد أشبه ، وذلك أن في الحديث قال : فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله بينما أنا البارحة ... فذكره .

[ ص: 269 ] وقد رواه النسائي أيضا ، عن أحمد بن سعيد ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن يزيد بن الهاد ، عن عبد الله بن خباب ، عن أبي سعيد ، أن أسيدا .

ورواه ابن حبان البستي ، عن عمران بن موسى ، عن هدبة بن خالد ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أسيد بن حضير .

قلت : ولا أدري : ابن أبي ليلى يصح له سماع من أسيد ؟ لأن عبد الرحمن ولد في خلافة عمر ، وأسيد توفي في حياة عمر رضي الله عنهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية