صفحة جزء
[ ص: 278 ] آخر

168 - أخبرنا أبو روح عبد المعز بن محمد بن أبي الفضل الصوفي الهروي - بقراءتي عليه بهراة - قلت له : أخبركم أبو القاسم زاهر بن طاهر الشحامي - قراءة عليه وأنت تسمع - أنا أبو سعيد محمد بن عبد الرحمن ، أنا أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة ، أنا جدي الإمام أبو بكر محمد بن إسحاق ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عتبة بن أبي عتبة ، عن نافع بن جبير ، عن عبد الله بن عباس أنه قيل لعمر بن الخطاب : حدثنا عن شأن ساعة العسرة ، فقال عمر : خرجنا إلى تبوك في قيظ شديد ، فنزلنا منزلا أصابنا فيه عطش حتى ظننا أن رقابنا ستنقطع ، حتى إن كان الرجل ليذهب يلتمس الماء فلا يرجع حتى يظن أن رقبته ستنقطع حتى إن الرجل لينحر بعيره فيعصر فرثه فيشربه ، ويجعل ما بقي على كبده ، فقال أبو بكر الصديق : يا رسول الله إن الله قد عودك في الدعاء خيرا ، فادع لنا . قال : أتحب ذلك ؟ قال : نعم . فرفع يديه فلم يرجعهما حتى [ ص: 279 ] قالت السماء فأطلت ثم سكبت ، فملئوا ما معهم ، ثم ذهبنا ننظر ، فلم نجدها جاوزت العسكر .

رواه الإمام أبو بكر بن خزيمة في " صحيحه " .

ورواه أبو حاتم بن حبان البستي ، عن عبد الله بن محمد بن سلم ، عن حرملة بن يحيى ، عن ابن وهب قلت : ورجاله من يونس بن عبد الأعلى إلى عمر قد روى عنهم مسلم في صحيحه .

سئل أبو الحسن الدارقطني عنه ، فقال : رواه أحمد بن صالح ، ويونس ، عن ابن وهب بهذا الإسناد ، وخالفهم يعقوب بن محمد الزهري ، فرواه عن ابن وهب ، ولم يذكر في الإسناد عتبة ، جعله عن سعيد بن أبي هلال ، عن نافع بن جبير ، والقول فيه قول من ذكر عتبة بن أبي عتبة وهو : عتبة بن مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية