صفحة جزء
188 - أخبرنا أبو الحسين أحمد بن حمزة بن علي السلمي - قراءة عليه ونحن نسمع - قيل له : أخبركم أبو علي الحسن بن أحمد الحداد إجازة ، أنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله ، أنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنا أزهر بن سنان القرشي ، عن محمد بن واسع ، قال : قدمت مكة فلقيت بها سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، فحدثني عن أبيه عن جده عمر - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من دخل السوق ، فقال : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ) كتب الله له ألف ألف حسنة ، ومحا عنه ألف ألف سيئة ، ورفع له ألف ألف درجة ، وبني له بيت في الجنة قال : فقدمت خراسان ، فأتيت قتيبة بن مسلم قلت : أتيتك بهدية ، فحدثته الحديث فكان يركب في موكبه فيقولها ، ثم ينصرف

[ ص: 299 ] رواه الإمام أحمد في " مسنده " عن أبي سعيد ، عن حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار مولى آل الزبير ، عن سالم ، عن أبيه عن عمر .

وذكر أبو نعيم أحمد بن عبد الله أن الإمام أحمد رواه عن يزيد بن هارون ، ولم أره في " مسنده " ، ويحتمل أن يكون رواه في غير المسند . والله أعلم .

ورواه الترمذي ، عن أحمد بن منيع ، وعن أحمد بن عبدة الضبي ، عن حماد بن زيد ، والمعتمر بن سليمان ، عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ، عن سالم وقال : حديث غريب .

ورواه ابن ماجه ، عن بشر بن معاذ الضرير ، عن حماد بن زيد ، عن عمرو ، وعن علي بن محمد ، عن وكيع ، عن خارجة بن مصعب ، عن أبي يحيى عمرو بن دينار ، ولم يذكر عمر في إسناده .

ورواه الحاكم في " المستدرك " عن أبي بكر إسماعيل بن محمد الفقيه ، وأبي أحمد بكر بن محمد الصيرفي ، عن الحارث بن أبي أسامة ، عن يزيد بن هارون .

التالي السابق


الخدمات العلمية