صفحة جزء
196 - أخبرنا أبو أحمد ، عبد الباقي بن عبد الجبار بن عبد الباقي - قراءة عليه ببغداد - قيل له : أخبركم أبو شجاع ، عمر بن محمد بن عبد الله البسطامي - قراءة عليه وأنت تسمع - أنا أبو القاسم أحمد بن محمد بن محمد الخليلي ، أنا أبو القاسم علي بن محمد بن الحسن الخزاعي ، أنا أبو سعيد ، الهيثم بن كليب الشاشي ، ثنا ابن المنادي - هو : محمد بن عبيد الله - حدثنا علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا شعبة ، أخبرني عاصم بن عبيد الله ، سمعت سالم بن عبد الله يقول : سمعت أبي يقول : سمعت عمر - رضي الله عنه - يقول : سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلت : أرأيت ما نعمل فيه في أمر قد فرغ منه أو أمر مبتدع أو مبتدإ ؟ فقال : فيما قد فرغ منه ، فقال عمر : ألا نتكل ؟ فقال : اعمل يا ابن الخطاب ، فكل ميسر لما خلق له ، أما من كان من أهل السعادة فهو يعمل للسعادة ، ومن كان من أهل الشقاء فهو يعمل للشقاء .

له شاهد في " الصحيح " من حديث علي بن أبي طالب .

[ ص: 306 ] رواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " عن عبيد الله ، عن ابن مهدي ، عن شعبة بنحوه .

ورواه الترمذي ، عن بندار ، عن ابن مهدي ، عن شعبة ، عن عاصم ، عن سالم عن أبيه أن عمر قال : يا رسول الله فجعله من مسند ابن عمر ، وقال : حديث حسن صحيح .

قلت : وكثير من حديث ابن عمر في كتاب الصحيحين يرويه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وربما رواه عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

سئل الدارقطني عنه فذكر الاختلاف فيه وقال : رواه شعبة ، عن ابن عبيد الله ، عن سالم عن أبيه عن عمر قال : ذلك غندر ، والنضر بن شميل ، ويعقوب الحضرمي قال : والصحيح حديث شعبة .

قلت : وقد رواه غير شعبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية