صفحة جزء
2225 - أخبرنا أبو علي عبد السلام بن أبي الخطاب بن محمد [ ص: 213 ] المؤدب - بالحربية - أن عبد الرحمن بن محمد القزاز أخبرهم ، أبنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن محمد بن المسلمة ، أبنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص ، ثنا يحيى - هو ابن صاعد - ثنا عبد الله بن عمران العابدي - بمكة - ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان - يعني الأعمش - عن أبي سفيان ، عن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على دينك ، فقال : وصوابه : فقيل له : يا رسول الله أتخشى ، وقد آمنا بك ، وأيقنا بما جئت به ؟ قال : ما يدريني ؟! قلوب الخلائق بين إصبعين من أصابع الله عز وجل .

ورواه أحمد بن يونس ، عن أبي بكر ، عن الأعمش .

أخرجه الترمذي ، عن هناد ، عن أبي معاوية وقال : حديث حسن ، قال : وهكذا روى غير واحد عن الأعمش ، وروى بعضهم عنه ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وحديث أبي سفيان عن أنس أصح .

وقال الدارقطني : رواه أبو معاوية الضرير ، وفضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن أنس ، وخالفهما سليمان التيمي ، وأبو بكر بن عياش ، فروياه عن الأعمش ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس .

[ ص: 214 ] وروي هذا الحديث عن أبي الأحوص ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، ويزيد الرقاشي ، عن أنس ، فدل على أن القولين صحيحان .

التالي السابق


الخدمات العلمية