صفحة جزء
21 - أخبرنا أبو المجد ، زاهر بن أحمد بن حامد الثقفي - بأصبهان - أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهم - قراءة عليه - أنا إبراهيم بن منصور ، أنا محمد بن إبراهيم بن المقرئ ، أنا أبو يعلى الموصلي ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا يزيد ، عن يونس ، عن حميد ، عن عبد الله بن مطرف .

22 - قال أبو يعلى : وحدثناه أمية - هو ابن بسطام - ثنا يزيد - هو ابن زريع - ثنا يونس ، عن حميد ، عن عبد الله بن مطرف ، عن أبي برزة قال : بينا أبو بكر . وفي حديث سويد : كنا عند أبي بكر الصديق في عمله فغضب على رجل من المسلمين ؛ فاشتد غضبه عليه جدا ، فلما رأيت ذلك قلت : يا خليفة رسول الله ، ألا أضرب عنقه ؟ فلما ذكرت القتل صرف عن ذاك الحديث أجمع إلى غير ذلك من النحو [ ص: 106 ] فلما تفرقنا أرسل إلي أبو بكر بعد ذلك . فقال : يا أبا برزة ما قلت ؟ قال : ونسيت الذي قلت . قال : قلت : وما قلت ؟ ذكرنيه . قال : أما تذكر ما قلت ؟ قال : قلت : لا والله . قال : أرأيت حين رأيتني غضبت على الرجل ، فقلت : أضرب عنقه يا خليفة رسول الله ؟ أما تذكر ذاك ؟ أوكنت فاعلا ذلك ؟ قال : نعم والله ، والآن إن أمرتني فعلت . قال : فقال : ويحك أو ويلك والله ما هي لأحد بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

قال : الدارقطني رواه يونس بن عبيد فجود إسناده ، فقال : عن حميد بن هلال ، عن عبد الله بن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن أبي برزة . قال : ذلك يزيد بن زريع ، عن يونس وتابعه الحسن بن دينار ، عن حميد بن هلال وروى هذا الحديث : شعبة ، عن توبة العنبري ، عن أبي سوار القاضي - واسمه : عبد الله بن قدامة بن عنزة ، عن أبي برزة .

التالي السابق


الخدمات العلمية