صفحة جزء
[ ص: 341 ] عبد الرحمن بن عبد القاري

عن عمر - رضي الله عنه -

234 - أخبرنا أبو طاهر ، المبارك بن أبي المعالي بن المعطوش - بقراءتي عليه ببغداد - قلت له : أخبركم هبة الله بن محمد - قراءة عليه وأنت تسمع - أنا الحسن بن علي ، أنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق أخبرني يونس بن سليم ، قال أملى علي يونس بن يزيد الأيلي ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عبد الرحيم بن عبد القاري : سمعت عمر بن الخطاب يقول : كان إذا أنزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الوحي نسمع عند وجهه [ ص: 342 ] دويا كدوي النحل ، فمكثنا ساعة فاستقبل القبلة ، ورفع يديه ، فقال : اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا ( وأعطنا ) ولا تحرمنا ، وآثرنا ولا تؤثر علينا ، وارض عنا وأرضنا ، ثم قال : أنزلت علي عشر آيات من أقامهن دخل الجنة ، ثم قرأ : قد أفلح المؤمنون حتى ختم العشر .

رواه الترمذي ، عن يحيى بن موسى ، وعبد بن حميد ، وغير واحد ، عن عبد الرزاق ، عن يونس بن سليم ، عن الزهري وعن محمد بن أبان ، عن يزيد ، عن الزهري بإسناده ومعناه وقال : هذا أصح من الحديث الأول .

ورواه النسائي عن إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن يونس بن سليم قال : أملى علي يونس بن يزيد وقال : هذا حديث منكر ، لا نعلم أحدا رواه غير يونس بن سليم ، ويونس لا نعرفه . والله أعلم .

ورواه أبو عبد الله الحاكم في كتاب " المستدرك " عن أحمد بن جعفر بن مالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية