صفحة جزء
240 - وأخبرنا أبو أحمد عبد الباقي بن عبد الجبار بن عبد الباقي الحرضي الصوفي - ببغداد - أن أبا شجاع عمر بن محمد البسطامي أخبرهم - قراءة عليه - أنا أبو القاسم ، أحمد بن محمد بن محمد الخليلي ، أنا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد الخزاعي ، أنا أبو سعيد الهيثم بن كليب ، ثنا عيسى بن أحمد العسقلاني ، أنا يزيد بن هارون ، أنا سفيان ، عن زبيد اليامي ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : صلاة الجمعة ركعتين وصلاة الأضحى ركعتين ، وصلاة الفطر ركعتين ، وصلاة السفر ركعتين تمام غير قصر ، على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

رواه أبو خيثمة زهير بن حرب وإسحاق بن أبي إسرائيل ، عن يزيد بن هارون .

[ ص: 348 ] ورواه الإمام أحمد في " مسنده " عن وكيع ، عن سفيان ، وعن عبد الرحمن ، عن سفيان وقال يزيد بن هارون ، عن ابن أبي ليلى قال : سمعت عمر .

ورواه أبو يعلى الموصلي ، عن القواريري ، عن يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن زبيد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الثقة ، عن عمر قال الدارقطني ، ولم يتابع يزيد بن هارون على هذا .

ورواه أبو عبد الله بن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن شريك ، عن زبيد .

ورواه النسائي ، عن حميد بن مسعدة ، عن سفيان بن حبيب ، عن شعبة ، عن زبيد ، وعن علي بن حجر ، عن شريك ، عن زبيد ، وعن عمران بن موسى ، عن يزيد بن زريع ، عن سفيان .

وقال النسائي : ابن أبي ليلى لم يسمعه من عمر .

وروى مسلم في خطبة " كتابه " قال : وأسند عبد الرحمن بن أبي ليلى وقد حفظ ، عن عمر بن الخطاب .

[ ص: 349 ] ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن أبي يعلى ، عن أبي خيثمة ، عن وكيع .

وقد روى أبو يعلى الموصلي في " مسنده " عن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال : سمعت أبي يقول : ثنا الحسين بن واقد ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت أن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثه ، قال : خرجت مع عمر بن الخطاب إلى مكة ، فاستقبلنا أمير مكة نافع بن علقمة ، فقال : من استخلفت على مكة ؟ فقال : استخلفت عليها عبد الرحمن بن أبزى ....الحديث مذكور في مسلم من طريق أبي الطفيل وهذا الطريق الذي ذكره أبو يعلى فيه دليل على صحبة عبد الرحمن بن أبي ليلى لعمر - رضي الله عنه - .

التالي السابق


الخدمات العلمية