صفحة جزء
13 - وأخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن معمر القرشي أن سعيدا الصيرفي أخبرهم ، أبنا عبد الواحد بن أحمد البقال ، أبنا عبيد الله بن يعقوب بن إسحاق ، أبنا جدي إسحاق بن إبراهيم ، أبنا أحمد بن منيع ، ثنا يزيد ، أبنا شريك بن عبد الله ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أمية بن صفوان ، عن أبيه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استعار منه أدرعا يوم حنين ، فقال : أغصبا يا محمد ؟ فقال : ( بل عارية مضمونة ) ، قال : فضاع بعضها ، فعرض عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يغرمها له ، فقال : أنا اليوم يا رسول الله في الإسلام أرغب .

رواه الإمام أحمد ، عن يزيد بن هارون ، كرواية أحمد بن منيع ، غير أنه قال : ( أدراعا ) وعنده ( أن يضمنها له ) .

[ ص: 24 ] ورواه أبو داود ، عن الحسن بن محمد وسلمة بن شبيب ، عن يزيد بن هارون .

قال أبو داود : هذه رواية يزيد ببغداد ، وفي روايته بواسط غير هنا .

وعن أبي بكر ، عن جرير ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أناس من آل عبد الله بن صفوان : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يا صفوان هل عندك من سلاح ؟ ) الحديث .

وعن مسدد ، عن أبي الأحوص ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن عطاء ، عن ناس من آل صفوان قال : استعار النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكره معناه .

ورواه النسائي ، عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام ، عن يزيد بن هارون ، عن شريك بإسناده نحوه .

وعن أحمد بن سليمان ، عن عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن عبد العزيز ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استعار من صفوان دروعا فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية