صفحة جزء
77 - وأخبرنا الحافظ أبو محمد عبد العزيز بن محمود بن المبارك بن الأخضر - ببغداد - أن أبا محمد يحيى بن علي بن محمد بن عبد الله بن الطراح أخبرهم ، أبنا أبو الحسين أحمد بن النقور ، أبنا أبو القاسم عبيد الله بن محمد بن حبابة ، قثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ( ح ) .

78 - وأخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد الصيدلاني ، أن فاطمة بنت عبد الله أخبرتهم ، أبنا محمد ، أبنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قالا : ثنا مصعب - هو ابن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام - قثنا أبي ، عن ربيعة بن عثمان ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه قال : خرجت مع [ ص: 78 ] عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حتى دخلت على صهيب حائطا بالعالية ، فلما رآه صهيب ، قال : يا ناس ... يا ناس ، قال عمر : ما له لا أبا له يدعو على الناس ؟ قال : وإنما يدعو غلاما له يقال له : يحنس . قال : يا صهيب ما فيك شيء أعيبه إلا ثلاث خصال ، ولولاهن ما قدمت عليك أحدا ، قال : ما هن ؟ فإنك طعان ، قال : وما أنت مخبري عن شيء إلا صدقتك به ، قال : أراك تبذر مالك ، وتكتني باسم نبي بأبي يحيى ، وتنتسب عربيا ولسانك أعجمي ، قال : أما تبذيري مالي فما أنفقه إلا في حقه ، وأما اكتنائي فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كناني بأبي يحيى ، أفأتركها لقولك ؟ وأما انتسابي إلى العرب فإن الروم سبتني وأنا صغير ، وإني لا أذكر أهل بيتي ، ولو انفلقت عن روثة لانتسبت إليها .

لفظ حديث البغوي وما كتب فهو رواية عبد الله بن أحمد .

رواه الإمام أحمد بنحوه ، عن بهز ، عن حماد بن سلمة ، عن زيد بن أسلم أن عمر لم يذكر أسلم .

ورواه عن زكريا بن عدي ، عن عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن حمزة ، عن أبيه ....وذكر الكنية والطعام حسب .

ورواه ابن ماجه ، عن أبي بكر ، عن يحيى بن أبي بكير ، عن زهير بن محمد ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل .

[ ص: 79 ] قلت : أما ذكر النسب فقد رواه البخاري في صحيحه ( في البيوع ) ، عن بندار ، عن غندر ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبيه قال : قال عبد الرحمن بن عوف لصهيب : اتق الله ولا تدعي إلى غير أبيك ، فقال : ما يسرني أن لي كذا وكذا ، وإني قلت ذلك ؛ ولكني سرقت وأنا صبي .

التالي السابق


الخدمات العلمية