صفحة جزء
153 - وأخبرنا به أبو جعفر محمد بن أحمد - بأصبهان - أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم - وهو حاضر - أبنا أحمد بن عبد الله ، أبنا محمد بن جعفر بن محمد بن الهيثم الأنباري - ببغداد - ثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا ابن أبي ذئب قال : حدثني الحارث بن عبد الرحمن قال : بينما أنا مع أبي سلمة إذ طلع رجل من بني غفار - ابن عبد الله بن طهفة - فقال أبو سلمة : حدثنا حديثك عن أبيك ، فقال : حدثني عبد الله بن طهفة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اجتمع الضيفان قال : ( لينقلب كل رجل بضيفه ) حتى إذا كان في ليلة اجتمع في المسجد ضيفان كثير ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لينقلب كل رجل مع جليسه ) قال : فكنت ممن انقلب مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فلما دخل قال : ( يا عائشة ، هل من شيء ؟ ) قالت : نعم حويسة كنت أعددتها لإفطارك ، قال : ( فائتي بها ) فأتت بها في قعيبة لهم ، فأكل منها النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا ثم قدمها إلينا ثم قال : ( بسم الله كلوا ) فأكلنا منها حتى والله ما ننظر إليها ، ثم قال : ( عندك شراب ) قالت : لبينة أعددتها لإفطارك ، قال : ( هلميها ) فجاءت بها فشرب النبي - صلى الله عليه وسلم - منها شيئا ، ثم قال : ( بسم الله اشربوا ) فشربنا حتى والله ما ننظر إليها ، ثم خرجنا إلى الصلاة ، وكان يوقظ أهله إذا خرج ، فقال : ( الصلاة ..الصلاة ) فرآني منكبا على وجهي فقال : ( من هذا ؟ ) قلت : أنا عبد الله ، قال : ( إنها ضجعة يكرهها الله ) .

رواه الإمام أحمد - أيضا - عن هاشم بن القاسم ، عن أبي [ ص: 139 ] معاوية شيبان ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن يعيش بن طخفة بن قيس ، نحوه .

ورواه أبو داود ، عن محمد بن مثنى ، عن معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن يعيش بن طخفة بن قيس قال : كان أبي فذكره ، ولم يقل : عن أبيه .

ورواه النسائي ، عن ابن مثنى بإسناده .

وعن محمد بن عبد الأعلى ، عن خالد ، عن هشام بإسناده نحوه .

وعن شعيب بن شعيب بن إسحاق ، عن عبد الوهاب بن سعيد ، عن شعيب بن إسحاق ، عن الأوزاعي ، حدثني يحيى ، حدثني أبو سلمة ، حدثني قيس بن طخفة الغفاري ، حدثني أبي نحوه .

وعن إبراهيم بن يعقوب ، عن الحسن بن موسى ، عن شيبان ، عن يحيى ، عن أبي سلمة : أن يعيش بن قيس بن طخفة حدثه ، عن أبيه .

ورواه بغير طريق .

[ ص: 140 ] ورواه ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ببعضه .

وعن محمد بن الصباح ، عن الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى ، عن قيس بن طهفة ، عن أبيه ، بقصة نومه على بطنه .

ورواه أبو حاتم البستي ، عن ابن سلم ، عن عبد الرحمن بن إبراهيم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى ، عن ابن قيس بن طهفة ، عن أبيه ، نحوه .

قال أبو إسحاق إبراهيم الحربي : هذا الحديث رواه ، عن أبي سلمة : الحارث بن عبد الرحمن .

قال ابن أبي ذئب : ويحيى بن كثير فرواه عن يحيى هشام وشيبان والأوزاعي ومعمر ومحمد بن جابر ، فأما معمر فأرسله فلا حجة له ولا عليه ، وأما ابن جابر فلم يصب في شيء منه لم يذكر أبا سلمة ، وقال : عياش ، وأراد أن يقول : يعيش بن طهفة ، وقال : ابن أبي طهفة ، وقال : هشام بن يعيش بن طخفة ، عن أبيه .

وقال شيبان : يعيش بن قيس بن طهفة ، عن أبيه .

وقال الأوزاعي : عن ابن قيس بن طهفة ، عن أبيه ، وهذا كله لا أعرفه ، والقول عندي قول الحارث ، عن أبي سلمة ، عن ابن عبد الله بن طهفة ، عن أبيه : هذا رجل من غفار قدم المدينة فأسلم ، [ ص: 141 ] ثم رجع إلى غيفة والصفراء ، فكان ينزل بها ، فلو لم يقولوا : قيس بن طخفة وابن قيس بن طخفة عن أبيه ، وهذا كله لا أعرفه ، والقول عندي قول الحارث .

قال أبو إسحاق : قلت لعلي ابن عبد الله : ابن طهفة ؟ فقال : اسمه يعيش ، فحديث هشام يوجب أن يكون الحديث عن طخفة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وحديث شيبان يوجب أن يكون عن قيس بن طخفة ، والله أعلم بالصواب ، وقد كان رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يقال له : يعيش ، لا أعرف نسبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية