صفحة جزء
220 - أخبرنا أبو جعفر محمد - أيضا - أن فاطمة بنت عبد الله أخبرتهم ، أبنا محمد بن عبد الله ، أبنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا محمد بن النضر الأزدي ، ثنا خالد بن خداش ، ثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ ، عن [ ص: 192 ] عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مر بقبر جديد فقال : ( قبر من هذا ؟ ) فقالوا : قبر فلانة ، قال : ( أفلا كنتم آذنتموني ) قالوا : يا رسول الله كنت نائما فكرهنا أن نوقظك ، قال : ( فلا تفعلوا ، آذنوني بجنائزكم ) ثم قام فصف وصلى عليها .

ورواه الإمام أحمد ، عن قتيبة بن سعيد ، عن عبد العزيز الدراوردي ، بنحوه .

ورواه ابن ماجه ، عن يعقوب بن حميد بن كاسب ، عن الدراوردي ، بنحوه .

روى البخاري ومسلم من رواية الشعبي ، عن ابن عباس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - انتهى إلى قبر رطب فصلى عليه ، وصفوا خلفه ، وكبر أربعا ، لفظ مسلم .

ورويا من حديث أبي رافع ، عن أبي هريرة : أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد ( أو شابا ) ففقدها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسأل عنها ( أو عنه ) فقالوا : مات ، قال : أفلا كنتم آذنتموني ) قال : فكأنهم صغروا أمرها ( أو أمره ) فقال : دلوني على قبره ) فدلوه ، فصلى عليها ثم قال : ( إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها ، وإن الله عز وجل [ ص: 193 ] ينورها لهم بصلاتي عليهم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية