صفحة جزء
290 - وأخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن أبي القاسم التميمي المؤدب - بقراءتي عليه بأصبهان - قلت له : أخبركم أبو الخير محمد بن [ ص: 408 ] رجاء بن إبراهيم بن عمر بن الحسن بن يونس - قراءة عليه وأنت تسمع - أنا أبو الحسين أحمد بن عبد الرحمن الذكواني ، أنا أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الحافظ ، ثنا أحمد بن سليمان بن الحسن ، ثنا أبو داود سليمان بن الأشعث ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا بقية ، ثنا عمر بن جعفر أو جعشم القرشي قال : حدثني زيد بن أبي أنيسة ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن ، عن مسلم بن يسار ، عن نعيم بن ربيعة قال : كنت عند عمر بن الخطاب ، فذكر نحوه .

رواه أبو داود السجستاني ، عن القعنبي ، عن مالك ، وعن محمد بن مصفى ، عن بقية ، عن عمر القرشي ، عن زيد ، كما أخرجناه .

ورواه الترمذي ، عن إسحاق بن موسى ، عن معن ، عن مالك وقال : حديث حسن ، ومسلم لم يسمع من عمر ، وقد ذكر بعضهم في هذا الإسناد بين مسلم وبين عمر رجلا .

ورواه النسائي ، عن قتيبة ، عن مالك .

ورواه أبو حاتم بن حبان في " كتابه " عن عمر بن سعيد بن سنان ، والحسين بن إدريس الأنصاري ، كلاهما عن أحمد بن أبي بكر الزهري .

[ ص: 409 ] سئل الدارقطني عنه فقال : يرويه زيد بن أبي أنيسة ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن ، عن مسلم بن يسار ، عن نعيم بن ربيعة ، عن عمر ، حدث به كذلك يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوي وجود إسناده ووصله ، وخالفه مالك بن أنس ، فرواه عن زيد بن أبي أنيسة ، ولم يذكر في الإسناد نعيم بن ربيعة ، وأرسله عن مسلم بن يسار ، عن عمر وحديث زيد بن سنان متصل ، وهو أولى بالصواب . والله أعلم .

وقد تابعه عمر بن جعشم ، فرواه عن زيد بن أبي أنيسة ، كذلك قاله بقية عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية