صفحة جزء
295 - أنا محمد بن أحمد بن نصر - بأصبهان - أن أبا علي الحداد أخبرهم - وهو حاضر - أنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله ، أنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن إسحاق بن علي بن جابر الجابري - قراءة عليه - ثنا محمد بن أحمد بن أبي المثنى ، ثنا جعفر بن عون ، ثنا إسماعيل بن مسلم ، عن ابن سيرين ، عن أبي العجفاء السلمي قال : قال عمر - رضي الله عنه - لا تغالوا بصداق النساء ، فلو كان مكرمة أو تقوى كان نبيكم - صلى الله عليه وسلم - أولاكم بذلك ، ما أصدق امرأة من نسائه ، ولا أمهر بناته إلا اثنتي عشرة وقية ، وإن الرجل ليغالي صداق المرأة حتى يورث ذلك بينهما عداوة ، ويقول لقد كلفت إليك عرق القربة . وأخرى تقولونها في مغازيكم : قتل فلان شهيدا ، ولعله أن يكون قد أوقر ما بين دفتي راحلته إلى عجزها ذهبا أو فضة يطلب التجارة ، ولكن قولوا كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من قتل في سبيل الله فهو شهيد .

أخرجه أبو داود في " سننه " إلى قوله " وقية " ، عن محمد بن عبيد [ ص: 414 ] عن حماد بن زيد .

ورواه الترمذي ، كذلك عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، كما أخرجناه . وقال : حديث حسن صحيح .

وأخرجه النسائي ، عن علي بن حجر ، عن ابن علية ، عن أيوب ، وابن عون ، وسلمة بن علقمة ، وهشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، وقال سلمة بن علقمة ، عن ابن سيرين ، نبئت عن أبي العجفاء .

ورواه ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن يزيد بن هارون ، عن ابن عون ، وعن نصر بن علي الجهضمي ، عن يزيد بن زريع ، عن ابن عون ، عن ابن سيرين كلهم إلى قوله " وقية " حسب . والله أعلم .

ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن أبي يعلى الموصلي .

سئل الدارقطني عنه فقال : رواه أيوب السختياني ، وابن عون ، وهشام بن حسان ، ومنصور بن زاذان ، وأشعث بن سوار ، ومطر الوراق ، والصلت بن دينار ، ومحمد بن عمرو الأنصاري ، وعوف [ ص: 415 ] الأعرابي وإسماعيل بن مسلم ، ومجاعة بن الزبير ، وعبيدة بن حسان ، وعقبة بن خالد الشني ، ويحيى بن عتيق ، وأبو خيرة وأخوه ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي العجفاء ، فاتفق ابن عيينة وحماد بن سلمة ، وابن علية ، والحارث بن عمير ، وعبد الوهاب بن عطاء عن أيوب ، وخالفهم عمرو بن أبي قيس ، فرواه عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي العجفاء عن أبيه .

ورواه سلمة بن علقمة ، عن ابن سيرين قال : نبئت عن أبي العجفاء . وقال معاذ بن معاذ : عن ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن ابن أبي العجفاء ، عن أبي العجفاء ، عن عمر ، وقال منصور بن زاذان : عن ابن سيرين ، ثنا أبو العجفاء ، فإن كان عمرو بن أبي قيس حفظه ، عن أيوب فيشبه أن يكون ابن سيرين سمعه من أبي العجفاء ، وحفظه عن ابن أبي العجفاء ، عن أبيه . والله أعلم . وذلك لقول منصور - وهو من الثقات الحفاظ - عن ابن سيرين ، ثنا أبو العجفاء ، ولكثرة من تابعه ممن رواه عن ابن سيرين ، عن أبي العجفاء . والله أعلم .

وذكر جماعة رووه من غير طريق أبي العجفاء وقال : ولا يصح هذا الحديث إلا عن أبي العجفاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية