صفحة جزء
آخر

460 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد الصيدلاني - بأصبهان - أن محمود بن إسماعيل الصيرفي أخبرهم - قراءة عليه وهو حاضر - أبنا أحمد بن محمد بن فاذشاه ( ح ) .

[ ص: 374 ] 461 - وأخبرنا أبو جعفر - أيضا - أن فاطمة بنت عبد الله أخبرتهم - قراءة عليها وهم يسمعون - أبنا محمد بن عبد الله بن ريذة قالا : أبنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن الصباح الدولابي ، ثنا الوليد بن أبي ثور ( ح ) .

462 - وأخبرنا أبو أحمد عبد الله بن صاعد الحربي ، أن هبة الله أخبرهم ، أبنا الحسن ، أبنا أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا محمد بن الصباح البزار ، ومحمد بن بكار قالا : ثنا الوليد بن أبي ثور ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس بن عبد المطلب قال : كنا جلوسا بالبطحاء في عصابة فيهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمرت سحابة فنظر إليها فقال : ( تدرون ما اسم هذه ؟ ) قلنا : نعم ، هذه السحاب ، قال : ( هو المزن والعنان ) ثم قال : ( تدرون بعد ما بين السماء والأرض ؟ ) قلنا : لا ، قال : ( إما واحدة وإما اثنان وإما ثلاث وسبعون سنة ، والسماء فوقها ) كذلك حتى عد سبع سماوات ، وفوق السماء السابعة بحر بين أسفله وأعلاه كما بين [ ص: 375 ] سماء إلى سماء ، وفوق البحر ثمانية أوعال ، ما بين أظلافها وركبها كما بين سماء إلى سماء ، ثم على ظهورهن العرش بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تعالى فوق ذلك .

لفظ ابن ريذة ، عن الطبراني .

وعند ابن فاذشاه عنه : ( أظلافهن وركبهن ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ظهورهن العرش ) .

لفظ حديث الطبراني ، عن عبد الله بن أحمد .

التالي السابق


الخدمات العلمية