صفحة جزء
[ ص: 376 ] 464 - وأخبرنا أبو جعفر الصيدلاني - بأصبهان - أن فاطمة الجوزدانية أخبرتهم ، أبنا محمد بن ريذة ، أبنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا عبد الله بن علي الجارودي ، ثنا أحمد بن حفص ، حدثني أبي ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس بن عبد المطلب قال : مرت سحابة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : ( هل تدرون ما هذا ؟ ) فقلنا : السحاب ، فقال : ( أو المزن ) قالوا : أو المزن ، قال : ( أو العنان ) قلنا : أو العنان ، فقال : ( هل تدرون بعد ما بين السماء إلى الأرض ؟ ) قلنا : لا ، قال : ( إحدى وسبعين أو اثنين وسبعين أو ثلاثا وسبعين ) قال : ( والتي فوقها مثل ذلك حتى عدهن سبع سماوات على نحو ذلك ) قال : ( ثم فوق السابعة البحر ، أسفله من أعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوقه ثمانية أوعال ما بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم العرش فوق ذلك ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تبارك وتعالى فوق ذلك ، فوق العرش ) .

اللفظ لحديث أبي حامد بن بلال ... وحديث الجارودي نحوه .

رواه الإمام أحمد ، عن عبد الرزاق ، عن يحيى بن العلاء ، عن عمه شعيب بن خالد ، عن سماك ، عن عبد الله بن عميرة ، عن [ ص: 377 ] العباس ، ولم يذكر الأحنف وفيه قال : ( بينهما مسيرة خمسمائة ، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة ، وكثف كل سماء خمسمائة سنة ) وفي آخره : ( وليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء ) .

ورواه أبو داود ، عن محمد بن الصباح ، وعن أحمد بن حفص ، وعن أحمد بن أبي سريج ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد ، ومحمد بن سعيد ، عن عمرو بن أبي قيس ، عن سماك ، بإسناده ومعناه .

ورواه الترمذي ، عن عبد بن حميد ، عن عبد الرحمن بن سعد ، عن عمرو بن أبي قيس ، بإسناده ومعناه ، وقال : حديث حسن غريب .

وروى شريك بعض هذا الحديث ، عن سماك ووقفه .

ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الصباح .

التالي السابق


الخدمات العلمية