صفحة جزء
310 - أخبرنا الإمام أبو موسى محمد بن عمر المديني الحافظ كتابة أن أبا القاسم غانم بن أبي نصر التنوخي أخبرهم - قراءة عليه - أنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله ، أنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس ، أنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، قثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن أبان بن عثمان قال : سمعت عثمان بن عفان يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ما من عبد يقول في صباح كل يوم أو مساء كل ليلة ( باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) إلا لم يضره شيء .

قال : وكان أبان قد أصابه ريح من الفالج ، فدخل عليه رجل فرأى ما به ففطن له أبان بن عثمان ، فقال : إن الحديث كما حدثتك ، ولكن لم أقله يومئذ ليمضي قدر الله .

رواه عبد بن حميد في " مسنده " عن محمد بن عمرو ، عن ابن [ ص: 435 ] أبي فديك ، عن يزيد بن فراس ، عن أبان .

ورواه أبو داود السجستاني في " سننه " عن القعنبي ، عن أبي مودود ، عن من سمع أبان بن عثمان ، وعن نصر بن عاصم الأنطاكي ، عن أنس بن عياض ، عن أبي مودود ، عن محمد بن كعب ، عن أبان بنحوه ، ولم يذكر القصة .

ورواه الترمذي ، وابن ماجه جميعا ، عن محمد بن بشار ، عن أبي داود ، عن ابن أبي الزناد ، عن أبيه بنحوه ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح غريب .

ورواه النسائي في " عمل يوم وليلة " عن محمد بن علي بن ميمون ، عن القعنبي ، عن أبي مودود ، عن رجل ، وعن قتيبة ، عن أنس بن عياض ، عن أبي مودود ، عن محمد بن كعب ، عن أبان .

وعن بندار ، عن أبي داود .

[ ص: 436 ] وعن دحيم ، عن ابن أبي فديك ، عن يزيد بن فراس ، عن أبان بن عثمان وليس فيه القصة .

ورواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " عن أبي خيثمة ، عن قدامة بن محمد بن قدامة المديني ، عن المنذر بن عبد الله الحزامي ، عن أبان .

ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن ابن الجنيد ، عن قتيبة ، وعن محمد بن إسحاق ، عن الحسين بن عيسى البسطامي ، كلاهما عن أنس بن عياض .

أبو مودود : عبد العزيز بن أبي سليمان .

سئل الدارقطني عنه ، فذكر الاختلاف فيه ، فقال : حدث به عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه وهذا متصل وهو أحسنها إسنادا .

التالي السابق


الخدمات العلمية