صفحة جزء
324 - وأخبرنا الإمام أبو بكر القاسم بن عبد الله بن عمر بن أحمد المعروف بابن الصفار ( بنيسابور ) أن وجيه بن طاهر بن محمد الشحامي أخبرهم ، أبنا أبو حامد أحمد بن الحسن الأزهري قال : أبنا أبو سعد محمد بن عبد الله بن حمدون التاجر ، ثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن بن الشرقي ، ثنا محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس الذهلي ، ثنا عبد الله بن محمد النفيلي ، ثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن الزهري قال : حدثني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبيه ، عن عبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد قال : لما استعز برسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عنده في نفر من المسلمين ، دعاه بلال إلى الصلاة ، فقال : مروا أبا بكر أن يصلي بالناس ، قال : فخرجت فإذا عمر في الناس ، وكان أبو بكر غائبا ، فقلت : قم يا عمر فصل بالناس ، فقام فلما كبر عمر سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته ، وكان [ ص: 358 ] عمر رجلا مجهرا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأين أبو بكر ؟ يأبى الله ذلك والمسلمون ، يأبى الله ذلك والمسلمون ، فبعث إلى أبي بكر فجاء بعد أن صلى عمر تلك الصلاة ، فصلى بالناس ، قال عبد الله بن زمعة : فقال لي عمر : ويحك ماذا صنعت يا ابن زمعة ؟ والله ما ظننت حين أمرتني إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك بذلك ، ولولا ذلك ما صليت بالناس ، قال : قلت : والله ما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك ولكن حين لم أر أبا بكر رأيتك أحق من حضرنا بالصلاة من الناس .

لفظ محمد بن يحيى الذهلي .

وفي رواية أبي شعيب الحراني : دعا بلال إلى الصلاة ، فقال : مروا من يصلي بالناس ، فخرجت . وعنده : وكان عمر رجلا جهيرا . وعنده : يأبى الله والمسلمون ذلك ، من غير تكرار . وعنده : ماذا صنعت بي يا ابن زمعة . وعنده : والله ما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن حين لم أر أبا بكر رأيتك أحق من حضر بالصلاة من الناس .

وفي رواية الإمام أحمد ، عن يعقوب قال : دعا بلال للصلاة ، فقال : مروا من يصلي بالناس ، وكان أبو بكر غائبا ، فقال : قم يا عمر فصل بالناس ، قال : فقام . وعنده : ماذا صنعت بي يا ابن زمعة . وعنده : والله ما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن حين لم أر أبا بكر رأيتك أحق من حضر بالصلاة . والباقي مثله . وعنده : يأبى الله ذلك والمسلمون ، يأبى الله ذلك والمسلمون .

[ ص: 359 ] رواه أبو داود في السنة ، عن عبد الله بن محمد النفيلي بنحوه .

وعن أحمد بن صالح ، عن ابن أبي فديك ، عن موسى بن يعقوب الزمعي ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أن عبد الله بن زمعة أخبره .

التالي السابق


الخدمات العلمية