صفحة جزء
347 - وأخبرنا خالي الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد - رحمه الله - أن محمد بن عبد الباقي بن أحمد أخبرهم ، أبنا أحمد بن الحسن بن فيروز ، أبنا محمد بن عمر بن القاسم بن بشر النرسي ، أبنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا معلى بن منصور ، ثنا عبد السلام بن حرب ، عن أبي عميس ، عن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد ، عن أبيه ، عن جده : أنه حين أري الأذان أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا فأذن ، ثم أمر عبد الله بن زيد فأقام .

أبو عميس : اسمه عتبة بن عبد الله .

رواه الإمام أحمد أيضا ، عن يعقوب ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق قال : وذكر محمد بن مسلم الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، [ ص: 378 ] عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه فذكره بطوله .

وعن زيد بن الحباب ، عن أبي سهل محمد بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن زيد ، عن عمه عبد الله بن زيد أنه أري الأذان ، مختصرا .

ورواه أبو داود ، عن محمد بن منصور الطوسي ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم .

ورواه الترمذي ، عن سعيد بن يحيى الأموي ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم ، ببعضه ، وقال : حديث حسن صحيح .

ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن عبيد بن ميمون المدني ، عن محمد بن سلمة ، عن ابن إسحاق بالإسناد .

ورواه ابن خزيمة في صحيحه كما أخرجناه ، وعن محمد بن يحيى ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم بنحوه .

[ ص: 379 ] وقال : سمعت محمد بن يحيى يقول : ليس في أخبار عبد الله بن زيد في قصة الأذان خبر من هذا ؛ لأن محمد بن عبد الله بن زيد سمعه من أبيه ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من عبد الله بن زيد .

ورواه أيضا عن محمد بن يحيى ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق قال : فذكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه بهذا الخبر ، وقال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذه لرؤيا حق إن شاء الله ، ثم أمر بالتأذين ، فكان بلال مولى أبي بكر يؤذن بذلك .

ورواه أبو حاتم البستي ، عن أبي يعلى الموصلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية