صفحة جزء
360 - أخبرنا أبو الفتوح يوسف بن المبارك بن كامل الخفاف - قراءة عليه ببغداد - قيل له : أخبركم أبو بكر ، محمد بن عبد الباقي بن محمد البزار - قراءة عليه - أنا أبو الفرج ، أحمد بن عثمان بن الفضل بن جعفر المحزي ، أنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن إسحاق بن حبابة ، أنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، ثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه ، ثنا علي بن معبد ، وعبد الله بن جعفر ، وأبو نصر التمار -واللفظ لأبي نصر - ثنا عبد الله بن عمرو الرقي ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : لما حصر عثمان - رحمه الله - وأحيط بداره ، أشرف على الناس ، فقال : أنشدكم بالله ؛ هل تعلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين انتفض بنا حراء ، قال : اثبت حراء فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد ؟ قالوا : اللهم نعم . قال : أنشدكم بالله ، هل تعلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في غزوة العسرة : من ينفق نفقة متقبلة ، والناس يومئذ معسرون مجهدون ، فجهزت ثلث الجيش من مالي ؟ قالوا : اللهم نعم . قال : أنشدكم بالله هل تعلمون أن رومة لم يكن يشرب منها أحد إلا بثمن ، فابتعتها بمالي ، وجعلتها للغني والفقير وابن السبيل ؟ قالوا : [ ص: 485 ] اللهم نعم . في أشياء عددها .

رواه الترمذي عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن جعفر وقال : حديث حسن صحيح غريب ، من حديث أبي عبد الرحمن .

ورواه النسائي عن محمد بن وهب ، عن محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة نحوه .

ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، عن أبي نصر التمار ، عن عبيد الله بن عمرو .

سئل عنه الدارقطني ، فقال : يرويه أبو إسحاق السبيعي ، واختلف عنه ، فرواه زيد بن أبي أنيسة ، وشعبة ، وعبد الكبير بن دينار ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، وخالفهم يونس بن أبي إسحاق وإسرائيل فروياه عن أبي إسحاق ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وقول شعبة ومن تابعه أشبه بالصواب .

وقد قدمنا أن البخاري ذكر بعض هذا الحديث في " كتابه " ولم يذكر فيه سماعه من عبدان ، وفي هذا زيادة انتفاض حراء ، وله [ ص: 486 ] شاهد في البخاري من رواية قتادة ، عن أنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

سئل الدارقطني عنه فقال : هذه الرواية أشبه بالصواب . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية