صفحة جزء
[ ص: 499 ] عبد الله بن موهب الفلسطيني عن عثمان - رضي الله عنه -

369 - أخبرنا زاهر بن أحمد بن حامد الثقفي - بأصبهان - أن الحسين بن عبد الملك الأديب أخبرهم - قراءة عليه - أنا إبراهيم بن منصور ، أنا محمد بن إبراهيم بن علي ، أنا أحمد بن علي بن المثنى ، ثنا أمية بن بسطام ، ثنا معتمر بن سليمان قال : سمعت عبد الملك بن أبي جميلة يحدث ، عن عبد الله بن موهب أن عثمان قال لابن عمر : اذهب فكن قاضيا قال : أو تعفيني يا أمير المؤمنين ؟ قال : اذهب فاقض بين الناس ، فقال أو تعفيني يا أمير المؤمنين . قال عزمت عليك ، إلا ذهبت فقضيت قال : لا تعجل ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من عاذ بالله فقد عاذ بمعاذ قال : نعم . قال : إني أعوذ بالله أن أكون [ ص: 500 ] قاضيا . قال : وما يمنعك وقد كان أبوك يقضي ؟ قال : لأني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من كان قاضيا فقضى بجور كان من أهل النار ، ومن كان قاضيا فقضى بجهل كان من أهل النار ، ومن كان قاضيا عالما ، فقضى بحق أو بعدل سأل أن ينفلت كفافا ، فما أرجو منه بعد ؟

رواه الترمذي ، عن محمد بن عبد الأعلى ، عن المعتمر بن سليمان ، عن عبد الملك وقال : غريب وليس إسناده عندي بمتصل .

ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن الحسن بن سفيان ، عن أمية بن بسطام بإسناده وعنده عبد الله بن وهب ، وقال : عبد الله بن وهب -هو عبد الله بن وهب بن زمعة بن الأسود القرشي - من أهل المدينة روى عنه الزهري . والله أعلم بصواب ذلك .

وقال أبو حاتم الرازي : عبد الملك بن أبي جميلة مجهول .

روى أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم بعضه عن أمية بن بسطام بإسناده ، وقال : عبد الله بن وهب .

وروى نحوه حمدان بن عمرو الموصلي ، عن غسان بن الربيع ، عن أبي سلام ، عن يزيد بن عبد الله بن موهب ، أن عثمان بن عفان ، قال لعبد الله بن عمر : اقض بين الناس .

التالي السابق


الخدمات العلمية