صفحة جزء
[ ص: 69 ] 61 - وأخبرنا أبو أحمد عبد الله بن أحمد الحربي - بها - أن هبة الله أخبرهم ، أبنا الحسن ، أبنا أحمد ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا أبو أحمد ، ثنا عبد الله بن الوليد العجلي وكانت له هيئة رأينا عند حسن ، عن بكير بن شهاب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : أقبلت يهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا أبا القاسم ، نسألك عن خمسة أشياء فإن أنبأتنا بهن عرفنا أنك نبي واتبعناك ، فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على بنيه إذ قالوا : الله على ما نقول وكيل ، قال : هاتوا ، قالوا : أخبرنا عن علامة النبي ، قال : تنام عيناه ولا ينام قلبه .

قالوا : أخبرنا كيف تؤنث المرأة وكيف تذكر ؟ قال : يلتقي الماءان فإذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكرت ، وإذا علا ماء المرأة ماء الرجل أنثت .

قالوا : أخبرنا ما حرم إسرائيل على نفسه ؟ قال : كان يشتكي عرق النسا ، فلم يجد شيئا يلائمه إلا ألبان كذا وكذا ، قال أبي : قال : [ ص: 70 ] بعضهم يعني الإبل فحرم لحومها ، قالوا : صدقت .

قالوا : أخبرنا عن هذا الرعد ، قال : ملك من ملائكة الله عز وجل موكل بالسحاب بيديه ، أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب يسوقه حيث أمره الله .

قالوا : فما هذا الصوت الذي يسمع ؟ قال : صوته ، قالوا : صدقت . إنما بقيت واحدة وهي التي نتابعك إن أخبرتنا ، أخبرنا فإنه ليس من نبي إلا له ملك يأتيه بالخير ، فأخبرنا من صاحبك ؟ قال : جبريل صلى الله عليه وسلم ، قالوا : جبريل ! ذاك الذي ينزل بالحرب والقتال والعذاب عدونا ، لو قلت : ميكائيل الذي ينزل بالرحمة والنبات والقطر لكان ، فأنزل الله :
من كان عدوا لجبريل إلى آخر الآية
.

روى الترمذي منه ذكر الرعد ، عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن أبي نعيم ، وقال : حديث حسن غريب .

ورواه النسائي بتمامه ، عن أحمد بن يحيى الصوفي ، عن أبي نعيم بنحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية