صفحة جزء
[ ص: 146 ] 145 - وأخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد الصيدلاني أن فاطمة بنت عبد الله أخبرتهم ، أبنا محمد بن عبد الله ، أبنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا محمد بن النضر الأزدي ، ثنا معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : كان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس ؛ لأنهم أهل كتاب ، وكان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم ؛ لأنهم أهل أوثان ، فذكر ذلك المسلمون لأبي بكر ، فذكر أبو بكر رضي الله عنه ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنهم سيهزمون ، فذكر ذلك أبو بكر لهم ، فقالوا : اجعل بيننا وبينك أجلا ؛ فإن ظهروا كان لك كذا وكذا ، وإن ظهرنا كان لنا كذا وكذا ، فجعل بينهم أجلا خمس سنين ، فلم يظهروا فذكر ذلك أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ألا جعلته . أراه ، قال : دون العشر .

قال : فقال : سعيد البضع ما دون العشر ، قال : فظهرت الروم [ ص: 147 ] بعد فذلك قوله :
الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين قال : فغلبت الروم ، ثم غلبت بعد ، قال : لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله
.

رواه الترمذي ، عن حسين بن حريث ، عن معاوية بن عمرو ، وقال : حديث حسن غريب ، وفي رواية : صحيح . إنما نعرفه من حديث سفيان ، عن حبيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية