صفحة جزء
399 - أخبرنا أبو المجد زاهر بن أحمد الثقفي أن سعيد بن أبي [ ص: 371 ] الرجاء أخبرهم ، أبنا منصور بن الحسين بن علي بن القاسم ، وأحمد بن محمود بن أحمد الثقفي قالا : أبنا محمد بن إبراهيم بن المقرئ ، أبنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا حرملة بن يحيى ، أبنا ابن وهب أخبرني عمرو هو ابن الحارث ، عن عبد ربه بن سعيد ، ثنا المنهال بن عمرو ومرة ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن الحارث ، عن عبد الله بن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضا جلس عند رأسه ، ثم قال سبع مرار : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ، فإن كان في أجله تأخير عوفي من وجعه ذلك .

رواه الإمام أحمد ، عن هاشم بن القاسم ومحمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن يزيد بن أبي خالد .

[ ص: 372 ] ورواه عن أبي معاوية ، عن حجاج ، عن المنهال ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس

[ قال أبو معاوية : أراه رفعه ، قال الإمام أحمد : وحدثنا يزيد ، لم ] يشك في رفعه ووافقه على الإسناد ، رواه عن يزيد ، عن الحجاج ، عن المنهال ، عن عبد الله بن الحارث .

ورواه أبو داود ، عن الربيع بن يحيى .

ورواه الترمذي ، عن محمد بن مثنى ، عن غندر ، عن شعبة ، عن يزيد بن أبي خالد ، وقال : حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث منهال .

ورواه النسائي في اليوم والليلة ، عن أحمد بن إبراهيم البسري الدمشقي ، عن أبي النضر إسحاق بن إبراهيم الفراديسي ، عن محمد بن شعيب ، عن شعبة ، عن ميسرة ، عن منهال .

وعن عبد الصمد بن عبد الوهاب ، عن أبي النضر إسحاق بن إبراهيم ، عن محمد بن شعيب ، عن رجل ، عن شعبة ، عن ميسرة ، عن منهال .

[ ص: 373 ] وعن محمد بن مثنى وعمرو بن علي ، عن غندر ، عن شعبة ، عن يزيد أبي خالد ، عن منهال .

ورواه في عمل يوم وليلة ( أيضا ) ، عن وهب بن بيان ، عن ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن عبد ربه بن سعيد ، عن المنهال بن عمرو ، عن مرة ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن الحارث .

وعن الحسن بن إسماعيل المجالدي ، عن حفص بن غياث ، عن الحجاج ، عن منهال ، عن عبد الله بن الحارث ، ولم يذكر بينهما أحدا [ ..............] .

ورواه أبو حاتم البستي ، عن أبي يعلى الموصلي ، عن هارون بن معروف وعن عبد الله بن سلم ، عن حرملة كلاهما ، عن ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ولم يذكر مرة في الإسناد .

يزيد بن عبد الرحمن الدلاني أبو خالد الواسطي .

قال الإمام أحمد : لا بأس به .

[ ص: 374 ] وقال أبو زرعة : هو صدوق .

وقال ابن حبان : كثير الخطأ ، فاحش الوهم ، يخالف الثقات في الروايات ، لا يجوز الاحتجاج به .

والإمام أحمد وأبو زرعة أعلم من ابن حبان .

ورواية شعبة عنه بما يقوي أمره .

والمنهال بن عمرو : وثقه يحيى بن معين ، وروى له البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية