صفحة جزء
436 - وأخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن نصر - بأصبهان - أن أبا الخير عبد الكريم بن علي بن فورجة أخبرهم - قراءة عليه وهو حاضر - أنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحيم ، قثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن المقرئ ، ثنا أبو عروبة الحسين بن محمد بن حماد الحراني ، ثنا يحيى بن الفضل ، ثنا أبو عامر ، ثنا هارون بن إبراهيم الأهوازي ، عن محمد بن سيرين ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن علي -رضي الله عنه - قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : أحبب حبيبك هونا ما ، عسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وأبغض بغيضك هونا ما ، عسى أن يكون حبيبك يوما ما .

يحيى بن الفضل لا أعرفه بجرح ولا تعديل . وقد روى عنه هؤلاء الأئمة الثلاثة : القاضي أحمد بن علي ، والإمام محمد بن خزيمة ، والإمام أبو عروبة .

وأبو عامر العقدي ، عبد الملك بن عمرو ، مخرج عنه في " الصحيحين " .

[ ص: 57 ] وهارون الأهوازي ، وثقه يحيى بن معين .

وقد رواه مسلم بن إبراهيم ، عن الحسن بن أبي جعفر ، عن أيوب ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

قال أبو عيسى الترمذي : رواه الحسن بن أبي جعفر ، وهو حديث ضعيف بإسناد له ، عن علي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحيح عن علي موقوف .

وما أظن الترمذي وقف على طريق العقدي ، فإن الحسن بن أبي جعفر لا تقوم به حجة . والله أعلم بالصواب .

وقد روى إبراهيم النخعي ، عن علقمة بن قيس ، عن علي - عليه السلام - نحوه من قول علي - عليه السلام - موقوفا .

سئل الدارقطني عن حديث عبيدة ، عن علي : أحبب حبيبك هونا ما . الحديث ، فقال : هو حديث يرويه داود بن الزبرقان ، عن هشام بن حسان ، عن رشدين ، عن عبيدة ، عن علي قوله . وخالفه هارون بن إبراهيم الأهوازي ، فرواه عن ابن سيرين ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن علي مرفوعا . قاله أبو عامر العقدي ، عن هارون . وقال زيد بن الحباب : عن هارون ، عن ابن سيرين ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ، مرسلا .

ورواه سويد بن عمرو الكلبي ، عن حماد بن سلمة ، عن أيوب ، عن ابن سيرين [ ص: 58 ] عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وخالفه الحسن بن أبي جعفر فرواه عن أيوب ، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري - ولم يذكر ابن سيرين - عن علي ، ورفعه . والله أعلم بالصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية