صفحة جزء
444 - أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبد الله الصوفي - ببغداد - أن أبا منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد بن الحسن القزاز أخبرهم - قراءة - أنا الشريف أبو الحسين محمد بن علي بن محمد بن عبيد الله بن عبد الصمد المهتدي بالله ، قثنا أبو بكر محمد بن يوسف بن محمد العلاف - إملاء - ثنا أبو حامد محمد بن هارون بن عبد الله الحضرمي ، ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، ثنا شريك بن عبد الله ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن علي بن أبي طالب قال : قال [ ص: 67 ] رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر ، وبالبعث بعد الموت ...

رواه الإمام أحمد عن محمد بن جعفر ، عن شعبة .

ورواه الترمذي ، عن محمد بن غيلان ، عن أبي داود ، عن شعبة ، عن منصور ، عن ربعي ، عن علي ، وعن محمود ، عن النضر بن شميل ، عن شعبة ، عن منصور ، عن ربعي ، عن رجل ، عن علي . قال : وحديث أبي داود ، عن شعبة عندي أصح من حديث النضر .

قلت : ورواه أبو الأحوص ، عن منصور ، عن ربعي ، عن رجل من بني أسد .

ورواه وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن رجل ، عن علي .

ورواه ابن ماجه ، عن عبد الله بن عامر بن زرارة ، عن شريك ، عن منصور ، عن ربعي عن علي .

ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن الفضل بن الحباب ، عن محمد بن كثير ، عن سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن علي .

[ ص: 68 ] سئل الدارقطني عنه ، فقال : رواه شريك ، وورقاء وجرير وعمرو بن قيس ، عن منصور ، عن ربعي ، عن علي . وخالفهم سفيان الثوري وزائدة وأبو الأحوص وسليمان التيمي فرووه عن منصور ، عن رجل من بني أسد ، عن علي ، وهو الصواب .

قلت : قد تقدم رواية زائدة ، ورواية أبي نعيم ، وأبي داود الحفري ، عن سفيان ، ولم يذكروا بين علي وربعي أحدا ، ويعارض قول الترمذي وقول الدارقطني . ويحتمل أن يكون ربعي سمعه من علي ، وسمعه من رجل عنه ، فكان يرويه مرة عن علي ، ومرة عن رجل عنه . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية