صفحة جزء
234 - وأخبرنا أبو روح عبد المعز بن محمد الهروي ، أن محمد بن إسماعيل الفضيلي أخبرهم ، أبنا محلم بن إسماعيل الضبي ، أبنا الخليل بن أحمد السجزي ، أبنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم السراج ، ثنا قتيبة - هو ابن سعيد - ثنا عبد العزيز ، عن عمرو ( مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب ) عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لعن الله من والى غير مواليه ، ولعن الله من غير تخوم الأرض ، ولعن الله من كمه أعمى عن السبيل ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط .

لفظ حديث قتيبة .

وفي رواية سليمان بن بلال : " لعن الله " في الجميع بلا واو ، وعنده : لعن الله من كمه أعمى عن الطريق ، لعن الله من ذبح لغير [ ص: 215 ] الله ، ولعن الله من وقع على بهيمة ، لعن الله من عق والديه ، لعن الله من عمل عمل قوم لوط " قالها ثلاثا .

ورواية زهير بن محمد . قال : " لعن الله من ذبح لغير الله ، ولعن الله من غير تخوم الأرض ، ولعن الله من سب والديه ، ولعن الله من تولى غير مواليه ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط " ، فقالها ثلاثا ، يعني " عمل قوم لوط " .

ورواية سعيد ابن أبي مريم عن ابن أبي الزناد والدراوردي ، قال : لعن الله من غير مواليه ، لعن الله من غير تخوم الأرض ، لعن الله من كمه أعمى عن الطريق ، ولعن الله من لعن والديه ، ولعن الله من ذبح لغير الله ، ولعن الله من وقع على بهيمة ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط .

التالي السابق


الخدمات العلمية