صفحة جزء
488 - وبهذا الإسناد حدثني أبي ، ثنا أبو بكر بن عياش ، ثنا أبو إسحاق ، عن شريح بن النعمان الهمداني ، عن علي بن أبي طالب قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نضحي بالمقابلة أو بمدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء .

شريح روى عنه أبو إسحاق . وتقدم قوله : وكان رجل صدق .

وروى عنه سعيد بن أشوع ، وابنه سعيد بن شريح . وقال أبو حاتم : لا يحتج به ، وكذا عادة أبي حاتم يقول في غير واحد ممن روى له أصحاب " الصحيح " يقول : لا يحتج به ، ولا يبين الجرح ، فلا نقبل إلا ببيان الجرح . والله أعلم .

رواه أبو داود ، عن النفيلي ، عن زهير .

[ ص: 115 ] ورواه الترمذي ، عن الحسن بن علي الحلواني ، عن يزيد بن هارون ، عن شريك ، عن أبي إسحاق ، وعن الحسن بن علي ، عن عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق . وقال : حديث حسن صحيح .

ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن الصباح ، عن أبي بكر بن عياش .

ورواه النسائي ، عن محمد بن آدم ، عن عبد الرحيم بن سليمان ، عن زكريا بن أبي زائدة . وعن أبي داود ، عن الحسن بن محمد بن أعين ، عن زهير ، جميعا عن أبي إسحاق . وعن أحمد بن ناصح ، عن أبي بكر بن عياش . وعن هارون بن عبد الله ، عن شجاع بن الوليد ، عن زياد بن خيثمة ، عن أبي إسحاق بنحوه .

سئل عنه الدارقطني ، فقال : رواه إسرائيل ، وزهير ، وزياد بن خيثمة ، ويونس بن أبي إسحاق ، وشريك ، وأبو بكر بن عياش ، وعلي بن صالح ، وحديج بن معاوية ، وغيرهم ، عن أبي إسحاق ، عن شريح بن النعمان ، عن علي ، قال : ولم يسمع هذا الحديث أبو إسحاق من شريح . حدث به أبو كامل مظفر بن مدرك ، عن قيس بن الربيع قال : قلت لأبي [ ص: 116 ] إسحاق : سمعته من شريح ؟ قال : حدثني ابن أشوع عنه .

ورواه الجراح بن الضحاك ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن أشوع ، عن شريح بن النعمان ، عن علي مرفوعا .

ورواه الثوري ، عن ابن أشوع ، عن شريح ، عن علي موقوفا ، ويشبه أن يكون القول قول الثوري . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية