صفحة جزء
106 - وأخبرنا أبو أحمد الحربي وأبو طاهر الحريمي ، أن هبة الله أخبرهم ، أبنا الحسن ، أبنا أحمد ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن سليمان ، [ ص: 69 ] عن مجاهد ، عن ابن عباس ، أنه كان عند الحجر وعنده محجن يضرب به الحجر ويقبله ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون لو أن قطرة من الزقوم قطرت في الأرض لأمرت على أهل الدنيا معيشتهم ، فكيف من هو طعامه وليس له طعام غيره .

لفظ محمد بن جعفر .

ورواية يونس بن حبيب ، عن أبي داود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية : اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون لو أن قطرة من الزقوم قطرت في بحار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم . كيف من يكون طعامه .

ورواية محمد بن أسد ، عن أبي داود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية : اتقوا الله حق تقاته الآية ، مثل الذي قبله . غير أنه قال : " فسدت " . وعنده : " فكيف بمن يكون طعامه وشرابه .

ورواية عمرو بن مرزوق ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية : اتقوا الله حق تقاته الآية ، فقال : " لو أن قطرة من الزقوم قطرت في بحار الدنيا لأفسدت عليهم معايشهم . كيف بمن يكون طعامه ؟ .

رواه الإمام أحمد - أيضا - بنحوه عن روح ، عن شعبة .

ورواه الترمذي ، عن محمد بن غيلان ، عن أبي داود . وقال : حديث حسن صحيح .

ورواه النسائي ، عن بشر به خالد العسكري عن غندر نحوه .

ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن بشار ، عن ابن أبي عدي عن شعبة نحوه .

[ ص: 70 ] ورواه أبو حاتم البستي بنحوه عن الحسين بن محمد بن أبي معشر ، عن محمد بن بشار ، عن ابن أبي عدي ، عن شعبة .

وقد رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن عبيد الله القواريري ، عن فضيل بن عياض ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد . فلعل الأعمش سمعه من مجاهد ومن أبي يحيى عنه أو لعله كان يدلسه ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية