صفحة جزء
52 - أخبرنا أبو المجد ، زاهر بن أحمد بن حامد الثقفي - بأصبهان - أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي ، والحسين بن عبد الملك الأديب أخبراهم - قراءة عليهما - أنا إبراهيم بن منصور ، أنا محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم ، أنا أحمد بن علي بن المثنى ، أنا عبيد الله هو القواريري ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن مالك بن أنس ، عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن أسماء بنت عميس أنها نفست بذي الحليفة ، فسأل أبو بكر النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : مرها فلتغتسل ولتهل .

[ ص: 141 ] رواه النسائي ، عن محمد بن سلمة ، والحرث بن مسكين ، عن ابن القاسم ، عن مالك .

ذكر الدارقطني الاختلاف فيه . فقال : رواه مالك عن عبد الرحمن عن أبيه عن أسماء بنت عميس . ومنهم من قال : عن مالك ، عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه ، أن أسماء بنت عميس ، وقال عبيد الله بن عمر : عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة . قال : وأصحها عندي قول مالك ومن تابعه .

قلت : أما رواية عائشة ، فرواها مسلم في " صحيحه " ويكون القاسم سمعه من عائشة ، ومن أسماء بنت عميس ، والله أعلم . ولعل قائلا يقول : إذا كان قد صح عن عائشة ، فلم رويته ؟ قلنا : لم يذكره أحد في رواية عائشة عن أبي بكر ، وإنما هو من رواية عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وحديث أسماء ذكر في رواية أسماء ، عن أبي بكر .

وقد رواه سعيد بن المسيب ، عن أسماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية