صفحة جزء
[ ص: 79 ] رواية عثمان بن عفان - رضي الله عنه - عن أبي بكر رضي الله عنه

6 - أخبرنا أبو مسلم المؤيد بن عبد الرحيم بن الإخوة - بأصبهان - أن الحسين بن عبد الملك الأديب أخبرهم - قراءة عليه - أنا إبراهيم بن منصور أبنا محمد بن المقرئ ، أنا أبو يعلى الموصلي ، ثنا يحيى بن أيوب ، ثنا إسماعيل بن جعفر ، قال : وأخبرني عمرو ، عن أبي [ ص: 80 ] الحويرث ، عن محمد بن جبير ، أن عمر بن الخطاب مر على عثمان وهو جالس في المسجد فسلم عليه ، فلم يرد عليه فدخل على أبي بكر فاشتكى ذلك إليه ، فقال : مررت على عثمان فسلمت عليه فلم يرد علي قال : وأين هو ؟ قال : هو في المسجد قاعد. قال : فانطلقنا إليه ، فقال له أبو بكر : ما منعك أن ترد على أخيك حين سلم عليك ؟ قال : والله ما شعرت أنه سلم ، مر بي وأنا أحدث نفسي فلم أشعر أنه سلم ، فقال له أبو بكر: بما تحدث نفسك قال : خلا بي الشيطان ، فجعل يلقي في نفسي أشياء ما أحب أني تكلمت بها ، وأن لي ما على الأرض ، قلت في نفسي حين ألقى الشيطان ذلك في نفسي يا ليتني سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما الذي ينجينا من هذا الحديث الذي يلقي الشيطان في أنفسنا ، قال أبو بكر : فإني والله قد اشتكيت ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألته من الذي ينجينا من هذا الحديث الذي يلقي الشيطان في أنفسنا ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ينجيكم من ذلك أن تقولوا مثل الذي أمرت به عمي عند الموت فلم يفعل .

رواه الإمام أحمد - مختصرا - عن أبي سعيد مولى بني هاشم ، عن عبد العزيز بن محمد وسعيد بن سلمة مولى أبي الحسام ، كلاهما عن عمرو بن أبي عمرو .

أبو الحويرث اسمه : عبد الرحمن بن معاوية .

[ ص: 81 ] قال الدارقطني : محمد بن جبير لا يثبت سماعه من عثمان فيكون حديثه هذا مرسلا .

ورواه زيد بن أبي أنيسة بإسناد متصل ، عن عثمان ، رواه عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان ، عن أبي بكر ، تفرد به زيد بن أبي أنيسة ، عن ابن عقيل ، ولا نعلم حدث به عن زيد بن أبي أنيسة غير أبي عبد الرحيم خالد بن أبي زيد ، وهو إسناد متصل حسن ، إلا أن ابن عقيل ليس بالقوي .

ورواه عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة ، عن عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، عن عثمان ، عن أبي بكر . حدثنا به علي بن عبد الله بن يزيد الديباجي - بالبصرة - ثنا سيار بن الحسن التستري ، ثنا عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة بذلك . إلى هنا عن الدارقطني .

قلت : قد روى ابن وهب ، عن حيوة بن شريح ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن محمد بن جبير بن مطعم ، أخبره أنه سمع عمر بن الخطاب وهو قائم على المنبر : تعلموا أنسابكم وصلوا أرحامكم .

، وإذا صح سماعه من عمر فلا يبعد سماعه من عثمان - والله أعلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية