صفحة جزء
آخر

655 - أخبرنا المبارك بن أبي المعالي - ببغداد - أن أبا القاسم بن الحصين أخبرهم - قراءة عليه - ثنا أبو علي بن المذهب ، ثنا أبو بكر القطيعي ، ثنا [ ص: 275 ] عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : كان أبي يسمر مع علي ، فكان علي يلبس ثياب الصيف في الشتاء وثياب الشتاء في الصيف ، فقيل لي : لو سألته عن هذا . فسألته ، فقال : رسول الله -صلى الله عليه وسلم - بعث إلي وأنا أرمد يوم خيبر ، فقلت : يا رسول الله إني أرمد ، فتفل في عيني ، وقال : اللهم أذهب عنه الحر والبرد ، فما وجدت حرا ولا بردا بعد . قال : وقال : لأبعثن رجلا يحبه الله ورسوله ، ويحب الله ورسوله ، ليس بفرار . قال : فتشرف لها الناس . قال : فبعث عليا .

ابن أبي ليلى هو محمد بن عبد الرحمن القاضي ، كان سيئ الحفظ ، ولكن لهذا الحديث شاهد في " الصحيحين " من حديث سلمة بن الأكوع ، في تفل النبي - صلى الله عليه وسلم - في عين علي يوم خيبر .

سئل الدارقطني عنه ، فقال : أسنده علي بن هاشم ، فقال فيه : عن ابن أبي ليلى ، عن أبيه ، عن علي . وتابعه عبيد الله بن موسى ، عن ابن أبي ليلى فهو في هاتين الروايتين في حديث أبي ليلى ، عن علي . وفي حديث غيرهما من حديث عبد الرحمن أبيه ، عن علي .

وفي روايتنا لا أدري السائل لعلي : أهو أبو ليلى أو ابنه عبد الرحمن . ؟

التالي السابق


الخدمات العلمية