صفحة جزء
660 - وأخبرنا المبارك بن أبي المعالي - ببغداد - أن هبة الله بن الحصين أخبرهم - قراءة عليه - أنا أبو علي بن المذهب ، أنا أبو بكر بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، حدثني مالك بن عرفطة ، سمعت عبد خير قال : كنت عند علي ، فأتي بكرسي وتور ، قال : فغسل كفيه ثلاثا ، ووجهه ثلاثا ، وذراعيه ثلاثا ، ومسح برأسه - وصف يحيى فبدأ بمقدم رأسه إلى مؤخره - قال : ولا أدري أرد يده أم لا ؟ وغسل رجليه ، ثم قال : من أحب أن ينظر إلى وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم - فهذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 282 ] قال لنا أبو عبد الرحمن : هذا أخطأ فيه شعبة ، إنما هو خالد بن علقمة ، عن عبد خير .

رواه أبو داود ، عن مسدد ، عن أبي عوانة . وعن الحلواني ، عن حسين بن علي الجعفي ، عن زائدة ، جميعا عن خالد بن علقمة ، عن عبد خير ، وعن ابن المثنى ، عن غندر ، عن شعبة ، عن مالك بن عرفطة .

ورواه النسائي عن قتيبة ، عن أبي عوانة ، وعن موسى بن عبد الرحمن المسروقي ، عن حسين بن علي ، عن زائدة ، وعن سويد بن نصر ، عن ابن المبارك ، عن شعبة ، عن مالك بن عرفطة . وقال النسائي : مالك بن عرفطة خطأ ، والصواب خالد ربما اختصره بعضهم .

ورواه أبو حاتم البستي ، عن الحسن بن سفيان ، عن حبان ، عن ابن المبارك ، عن زائدة ، عن الفضل بن الحباب ، عن أبي الوليد الطيالسي ، عن زائدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية