صفحة جزء
828 - أخبرنا المؤيد بن عبد الرحيم بن الإخوة وعائشة بنت معمر بن [ ص: 28 ] عبد الواحد بن الفاخر بأصبهان ، أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهما قراءة عليه ، أنا أحمد بن محمد بن أحمد بن النعمان ، أنا محمد بن علي ، أنا إسحاق بن أحمد بن نافع الخزاعي ، أنا أبو عبد الله محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، نا عبد العزيز بن محمد ، عن ابن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن طلحة بن عبيد الله : أن رجلين من بلي قدما على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان إسلامهما واحدا جميعا ، وكان أحدهما أشد اجتهادا من الآخر ، فغزا المجتهد منهما فاستشهد ، ثم مكث الآخر من بعده سنة ثم توفي ، قال طلحة : فبينا أنا عند باب الجنة إذا أنا بهما ، فخرج خارج فأذن لأحدهما ، الآخر الذي توفي منهما ، ثم رجع فأذن للذي استشهد ، ثم قال : ارجع ، فإنه لم يأن لك بعد ، فأصبح طلحة يحدث الناس فأعجبوا بذلك ، فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدثوه الحديث ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أي ذلك تعجبون ؟ قالوا : يا رسول الله ، هذا كان أشد الرجلين اجتهادا ، ثم استشهد في سبيل الله ، ثم دخل الآخر الجنة قبله ! فقال : أليس قد مكث هذا بعده سنة ؟ قالوا : بلى ، قال : وأدرك رمضان وصام وصلى كذا وكذا سجدة في السنة ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما بينهما أبعد مما بين السماء والأرض .

رواه الإمام أحمد أيضا ، عن قتيبة بن سعيد ، عن بكر بن مضر ، عن ابن الهاد .

[ ص: 29 ] ورواه أحمد بن منيع ، عن يزيد بن هارون ، عن محمد بن عمرو .

ورواه إسحاق بن راهويه ، عن الفضل بن موسى وعبدة بن سليمان ، عن محمد بن إسحاق .

ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن عمران بن موسى ، عن يعقوب بن حميد ، عن عبد العزيز بن محمد وابن أبي حازم ، يزيد أحدهما على صاحبه ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد .

ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن رمح ، عن الليث بن سعد ، عن ابن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن أبي سلمة ، عن طلحة .

ورواه أبو حاتم بن حبان ، عن عمران بن موسى ، عن يعقوب بن حميد ، عن عبد العزيز ، منهم من اختصره ، ومنهم من رواه بتمامه .

قال ابن أبي خيثمة : سئل يحيى بن معين عن هذا الحديث فقال : مرسل ، لم يسمع من طلحة .

سئل الدارقطني عنه فقال : هو حديث يرويه محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن أبي سلمة ، حدث به عنه يزيد بن الهاد [ ص: 30 ] ومحمد بن إسحاق ؛ فأما يزيد بن الهاد فأسنده ، عن أبي سلمة ، عن طلحة بن عبيد الله ، وأرسله محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، ورواه محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن طلحة ، واختلف عن محمد بن عمرو ، فرواه إسماعيل بن جعفر ، ويزيد بن هارون ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن طلحة .

ورواه حماد بن سلمة وسعيد بن عامر ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة مرسلا .

ورواه محمد بن بشر العبدي ، والفضل بن موسى السيناني ، ومحمد بن يعلى ، وجنادة بن سلم ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن طلحة بن عبيد الله رأى في المنام .

وأصحها كلها قول يزيد بن الهاد ، وذكر أبي هريرة فيه وهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية