صفحة جزء
آخر

829 - أخبرنا أبو مسلم المؤيد بن عبد الرحيم وأم حبيبة عائشة بنت [ ص: 31 ] معمر بن عبد الواحد بأصبهان ، أن سعيد بن أبي الرجاء أخبرهم قراءة عليه ، أنا أحمد بن محمد بن النعمان ، أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن المقرئ ، أنا إسحاق بن أحمد بن نافع الخزاعي ، أنا أبو عبد الله محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، نا سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله ، عن أبيه ، أنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفائح الروحاء ، فإذا نحن بحمار عقير ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا الحمار يوشك أن يأتي طالبه ، قال : فما لبثنا أن جاء صاحبه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذوه ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه أن يقسمه بين الرفاق ، قال : ثم خرجنا حتى إذا كنا بأثاية العرج إذا ظبي فيه سهم ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر أن يقف عليه فيمنعه من الناس ، قال : وصاحب الحمار رجل من بهز .

رواه ابن ماجه ، عن هشام بن عمار ، عن سفيان بن عيينة ، بنحوه .

[ ص: 32 ] سئل الدارقطني عنه فقال : تفرد به ابن عيينة ، عن يحيى بن سعيد .

رواه الدارقطني ، عن أبي عمر محمد بن يوسف القاضي ، عن إسماعيل بن إسحاق ، عن علي بن المديني ، عن سفيان بن عيينة ، فذكره .

قال علي بن المديني : قلت لسفيان لما أتيت هذا الحديث : هذا الحديث عن عيسى بن طلحة ، عن أبيه أنه في [ ... ] الثقفي ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عيسى بن طلحة ، عن عمير بن سلمة ، عن البهزي ؟ فقال سفيان : ظننت أنه عن طلحة ، وليس أستيقنه ، فأما الحديث فقد جئتك به .

قال الدارقطني : والصحيح عندنا أن هذا الحديث رواه عمير بن سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ليس بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم أحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية