صفحة جزء
932 - أخبرنا زاهر بن أحمد الثقفي ، أن سعيد بن أبي الرجاء أخبرهم ، أنا أحمد بن محمود بن أحمد الثقفي ، أنا محمد بن

[... ]
، أنا محمد بن الحسين بن قتيبة ، أنا حرملة بن يحيى التجيبي ، أنا ابن وهب ، أنا عمرو بن الحارث ، أن أبا الزبير حدثه ، عن سهيل بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن عوف ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم يوما وفي وجهه البشر ، فقال : إن جبريل جاءني ، فقال : ألا أبشرك يا محمد بما أعطاك الله من أمتك ، وما أعطى أمتك منك ؟ من صلى عليك منهم صلاة صلى الله عليه ، ومن سلم عليك سلم الله عليه .

[ ص: 130 ] رواه الحاكم في المستدرك ، عن إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني ، عن جده ، عن إسماعيل بن أبي أويس ، عن سليمان بن بلال ، كرواية الإمام أحمد .

سئل الدارقطني عن حديث عبد الواحد بن محمد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن جده عبد الرحمن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أطال في سجوده ... الحديث ، فقال : يرويه عمرو بن أبي عمرو ، عن عبد الواحد واختلف عنه ، فرواه سعيد بن سلمة بن أبي الحسام والدراوردي ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن عبد الواحد بن محمد ، عن عبد الرحمن بن عوف ، وخالفهما سليمان بن بلال ، فرواه عن عمرو بن أبي عمرو ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن عبد الواحد ، زاد في إسناده عاصما ، ورواه الحماني ، فجعله عن عبد الواحد ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن عوف ، وليس ذلك بمحفوظ ، والصواب قول سعيد بن سلمة ، والدراوردي .

وعند عمرو بن أبي عمرو فيه إسناد آخر ، يرويه الليث ، عن ابن الهاد ، عن عمرو ، عن عبد الرحمن بن الحويرث ، عن محمد بن جبير ، عن عبد الرحمن بن عوف ، ورواه أبو الزبير المكي ، واختلف عنه ، فرواه عمرو بن الحارث ، عن أبي الزبير ، عن سهيل بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن عوف ، وخالفه إسحاق بن أبي فروة ، فرواه عن أبي الزبير ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبيه .

[ ص: 131 ] قلت : وقد دل قول الدارقطني أن رواية ابن

[...] ، عن الدراوردي عبد العزيز التي قدمنا قول عبد الواحد ، عن أبيه ، عن جده ، وهم في قوله : عن أبيه .

وفي رواية الطوسي ، عن أبي سلمة الخزاعي ، عن ليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، وهم أيضا ، وإنما هو يزيد بن عبد الله بن الهاد ، بدليل رواية الإمام أحمد ، وقول الدارقطني أيضا ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية