صفحة جزء
[ ص: 163 ] 961 - وأخبرنا محمود بن أحمد بن عبد الرحمن الثقفي بأصبهان ، أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهم قراءة عليه ، أنا عبد الواحد بن أحمد البقال ، أنا عبيد الله بن يعقوب بن إسحاق ، أنا جدي إسحاق بن إبراهيم ، أنا أحمد بن منيع ، نا يزيد بن هارون ، أنا هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن سعيد بن المسيب قال : سألت سعد بن أبي وقاص ، عن الطيرة فغضب وانتهرني ، وقال : من حدثك ؟ فكرهت أن أحدثه من حدثني ، فقال سعد : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ، إن يكن الطيرة في شيء فهو في الفرس والمرأة والدار .

أخرجه الإمام أحمد بتمامه ، عن إسماعيل ، عن هشام ، عن يحيى ، عن الحضرمي بن لاحق .

ورواه أبو داود ، عن موسى بن إسماعيل ، عن أبان بن يزيد ، وليس فيه ذكر الطاعون .

وذكر الطاعون قد ذكر في صحيح مسلم .

ورواه ابن حبان ، عن عمران بن موسى بن مجاشع ، عن [ ص: 164 ] محمد بن مهران الحمال ، عن عيسى بن يونس ، عن هشام الدستوائي ، عن يحيى ، عن الحضرمي بن لاحق .

ورواه الهيثم بن كليب ، عن أبي قلابة الرقاشي ، عن أبي عامر العقدي ، ووهب بن جرير وعبد الصمد بن عبد الوارث ، وحفص بن عمر كلهم ، عن هشام ، عن يحيى ، عن الحضرمي بن لاحق ، عن سعيد .

سئل الدارقطني عنه فقال : رواه يزيد بن هارون ، عن هشام ، عن يحيى ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد ، وخالفه معاذ بن هشام ، ومحمد بن أبي عدي ، فروياه عن هشام ، عن يحيى ، عن الحضرمي ، عن سعيد بن المسيب وهو الصواب .

ولهذا الحديث شاهد في الصحيحين من رواية سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية