صفحة جزء
98 - أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن المظفر بن الحسن بن السبط - قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد - قيل له : أخبرك والدك أبو علي الحسن قال : أنا والدي أبو سعد المظفر بن الحسن ، قال : أنا جدي الإمام أبو بكر أحمد بن علي بن أحمد بن لال - رحمه الله - قثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن أوس المقرئ ، ثنا أبو عبد الله عبد الحميد بن عصام ، ثنا أبو داود الطيالسي ، قال : أنا شعبة ، عن عبد [ ص: 193 ] الملك بن عمير ، سمعت جابر بن سمرة قال : خطبنا عمر - رضي الله عنه - بالجابية ، فقال : قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : أكرموا أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ، وحتى يحلف الرجل وإن لم يستحلف ، فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ، ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان ، ألا فمن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن .

رواه ابن ماجه ، عن عبد الله بن الجراح ، عن جرير .

ورواه النسائي ، عن عبد الله بن الصباح العطار ، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن هشام بن حسان ، عن جرير بن حازم ، وعن إسحاق بن إبراهيم ، عن وهب بن جرير عن أبيه .

وقد سئل الدارقطني عنه ، فقال يرويه عبد الملك بن عمير ، واختلف عنه في إسناده ، فقيل فيه عنه عدة أقاويل : يرويه جرير بن حازم ، ومحمد بن شبيب الزهراني ، ( وقرة ) بن خالد ، وجرير بن عبد الحميد ، وقيل شعبة بن الحجاج ، فقالوا : عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، عن عمر ، وخالفهم جماعة ثقات - فذكر جماعة - فرووه عن عبد الملك بن عمير ، عن عبد الله بن الزبير ، عن عمر .

[ ص: 194 ] وذكر غير ذلك من الاختلاف ، وقال في آخر ذلك : ويشبه أن يكون الاضطراب في هذا الإسناد من عبد الملك بن عمير ؛ لكثرة اختلاف الثقات عنه في الإسناد . والله أعلم .

ورواه أبو حاتم بن حبان عن أبي يعلى الموصلي ، عن أبي خيثمة ، وعن أبي يعلى ، عن علي بن حمزة المعولي ، عن جرير بن حازم ، وعن أحمد بن يحيى بن زهير ، عن عبد الله بن محمد بن يزيد بن البراء الغنوي ، عن عبد الأعلى ، عن هشام بن حسان ، عن جرير بن حازم .

التالي السابق


الخدمات العلمية