صفحة جزء
104 - أخبرنا محمد بن أحمد الصيدلاني - بأصبهان - أن أبا علي الحداد أخبرهم - قراءة عليه وهو حاضر - أنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن عبد الرحيم ، أنا عبد الله القباب ، أنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ، ثنا محمد بن فضيل ، قثنا معمر بن سليمان ، عن عبد الله بن بشر ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : دخل رجلان على النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألاه في شيء ، فأعانهما بدينارين ، فخرجا من عنده وهما يثنيان [ ص: 201 ] خيرا ، فدخلت عليه ، فقلت : يا رسول الله إني لقيت فلانا وفلانا خرجا من عندك ، فإذا هما يثنيان خيرا ، فقال : لكن فلان ما يقول ذلك ، وقد أعنته ما بين عشرة إلى مائة ، فما يقول ذلك ، وإن أحدكم ليخرج من عندي بصدقته متأبطها وإنما هي له نار . فقلت : يا رسول الله كيف تعطيه وقد علمت أنه له نار ؟ قال : فما أصنع ؟ يسألوني ويأبى الله لي البخل .

في هذه الرواية ( معمر بن سليمان ) وفي رواية داود : ( معتمر بن سليمان ) ، والصواب معمر . والله أعلم .

قال الدارقطني : رواه أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي سعيد الخدري ، عن عمر ، وخالف جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن عمر .

وروى عن أبي كريب ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة . ورواه عبد الله بن بشر ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن عمر والله أعلم بالصواب .

وهو يأتي في ترجمة أبي سعيد ، عن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية