المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
1200 [ 612 ] وعن ابن عمر ، قال : صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل الظهر سجدتين ، وبعدها سجدتين ، وبعد المغرب سجدتين ، وبعد العشاء سجدتين ، وبعد الجمعة سجدتين . فأما المغرب والعشاء والجمعة فصليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيته .

رواه البخاري (1172)، ومسلم (729)، وأبو داود (1252)، والترمذي (433 و 434)، والنسائي (2 \ 119) .


وقول ابن عمر : فأما المغرب ] والعشاء والجمعة فصليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيته : يدل على أنه كان يصلي بعض النوافل في المسجد ، مع أنه قد قال : [ ص: 366 ] خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ، وهذا مقتضى حديث عائشة رضي الله عنها ; فإنها ذكرت فيه أنه صلى الله عليه وسلم صلى ذلك كله في بيته ، إلا الفرائض خاصة ; فإنه كان يصليها في المسجد ، وعلى هذا فالأصل في أفضلية التطوع أن يكون في البيت ، وإيقاعها في المسجد لمقتض لذلك وعارض ; مثل : تشويش في البيت ، أو ليسر في المسجد ونشاط وما شاكل ذلك . وقد كره النوافل في المسجد النخعي وعبيدة ، وعلل ذلك لهما بالحماية للفرائض ، وبأن لا يخلي بيته من الصلاة ، وبقوله - صلى الله عليه وسلم - : خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة . وذهب بعضهم : أن كونها في المسجد أجمع ، وحكي عن مالك والثوري : أنهما ذهبا إلى كونها في المسجد نهارا وبالليل في البيت . قلت : وكأن هذا قول بمقتضى حديث ابن عمر . وأما بعد الجمعة : فذهب مالك وأصحابه إلى أن الأفضل للإمام ألا ينتفل بأثرها في المسجد ، ووسع في ذلك للمأموم ، واختار الشافعي والكوفيون الركوع بعد الجمعة ستا أو أربعا . وقال الشافعي : ما كثر فهو أحب إلي ، وسيأتي الكلام في ركعتي العصر وقبل المغرب .

قلت : والحاصل من الأحاديث استحباب الراتبة على نوافل حديث أم حبيبة - الذي ذكرناه - في البيت ; كما في حديث عائشة ، فإن هذه النوافل يجبر بها نقص إن وقع في الفرائض ; على ما رواه الترمذي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب تبارك وتعالى : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فيكمل بها ما انتقص [ ص: 367 ] من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية