المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
1317 [ 666 ] وعن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : تعاهدوا هذا القرآن ، فوالذي نفس محمد بيده ! لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها .

رواه أحمد (4 \ 397)، والبخاري (5033)، ومسلم (791) .


[ ص: 417 ] (112) ومن باب : الأمر بتعاهد القرآن

قوله - صلى الله عليه وسلم - : بئسما لأحدكم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت : بئسما هي بئس التي للذم أخت نعم التي هي للمدح ، وهما فعلان غير منصرفين يرفعان الفاعل ظاهرا ، أو مضمرا ; إلا أنه إن كان ظاهرا لم تكن في الأمر العام إلا بالألف واللام للجنس ، أو مضافا إلى ما هما فيه حتى يشتمل على الممدوح بهما والمذموم ، ولا بد من ذكر الممدوح والمذموم تعيينا ; كقولك : نعم الرجل زيد ، وبئس الرجل عمرو . فإن كان فاعلهما مضمرا ، فلا بد من ذكر اسم نكرة ، ينصب على التمييز لذلك المضمر ، كقولك : نعم رجلا زيد . وقد يكون هذا التفسير : ما ، [ ص: 418 ] كما في الحديث ، وكما في قوله تعالى : فنعما هي [ البقرة : 271 ] وقد يجمع بين الفاعل الظاهر وبين المفسر ; فيقال :

تزود مثل زاد أبيك [ فينا فنعم الزاد زاد أبيك ] زادا



والاسم الممدوح أو المذموم مرفوع بالابتداء ، وخبره الجملة المتقدمة ، من نعم وفاعلها ، وقيل : على الخبر ، وإضمار المبتدأ . واختلف العلماء في متعلق هذا الذم ، فقال بعضهم : هو على نسبة الإنسان لنفسه النسيان ; إذ لا صنع له فيه ، فالذي ينبغي له أن يقول : أنسيت ، مبنيا لما لم يسم فاعله ، وهذا ليس بشيء ; لأنه - صلى الله عليه وسلم - قد نسب النسيان لنفسه ، وقد نسبه الله إليه ، في قوله تعالى : سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله [ الأعلى : 6 - 7 ] وفي قوله - صلى الله عليه وسلم - : إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني . وقيل : كان هذا الذم خاصا بزمان النبي - صلى الله عليه وسلم - ; لأنه كان من ضروب النسخ نسيان الآية ، كما قال تعالى : سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله [ الأعلى : 6 - 7 ] ; أن ينسيكه ; كما قرأت الجماعة : ما ننسخ من آية أو ننسها [ البقرة :106 ] بضم النون ، وترك الهمز ; أي : ننسكها ، فلما كان هذا ; فكأنه نهى عن ذلك القول ; لئلا يتوهم في كثير من محكم القرآن ، أنه قد ضاع بكثرة الناسين ، وفيه بعد . وقيل قول ثالث ; وهو أولاها : إن نسيان القرآن إنما يكون لترك تعاهده ، وللغفلة عنه ، كما أن حفظه إنما يثبت بتكراره ، والصلاة به ; كما قال في حديث ابن عمر : إذا قام صاحب القرآن يقرؤه بالليل والنهار ذكره ، وإن لم [ ص: 419 ] يقم به نسيه . فإذا قال الإنسان : نسيت آية كيت فقد شهد على نفسه بالتفريط وترك معاهدته له ، وهو ذنب عظيم ; كما قال في حديث أنس الذي خرجه الترمذي مرفوعا : عرضت علي أعمال أمتي ، فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن ، أو آية أوتيها رجل ثم نسيها . وهو نص ، وعلى هذا فمتعلق الذم ترك ما أمر به من استذكار القرآن وتعاهده ، والنسيان علامة ترك ذلك ، فعلق الذم عليه . ولا يقال : حفظ جميع القرآن ليس واجبا على الأعيان ، فكيف يذم من تغافل عن حفظه ؟! لأنا نقول : من جمع القرآن فقد علت رتبته ومرتبته ، وشرف في نفسه وقومه شرفا عظيما ، وكيف لا يكون ذلك ، ومن حفظ القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين كتفيه ؟! وقد صار ممن يقال فيه : هو من أهل الله وخاصته ، وإذا كان كذلك فمن المناسب تغليظ العقوبة على من أخل بمرتبته الدينية ، ومؤاخذته بما لا يؤاخذ به غيره ، كما قال تعالى : يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين [ الأحزاب : 30 ] ; لا سيما إذا كان ذلك الذنب مما يحبط تلك المنزلة ويسقطها ; كترك معاهدة القرآن المؤدي به إلى الرجوع إلى الجهالة . ويدل على صحة هذا التأويل : قوله في آخر الحديث : بل هو نسي . وهذا اللفظ رويناه مشددا مبنيا لما لم يسم فاعله ، وقد سمعناه من بعض من لقيناه بالتخفيف ، وبه ضبط عن أبي بحر ، والتشديد لغيره ، ولكل منهما وجه صحيح . فعلى التشديد يكون معناه : أنه عوقب بتكثير النسيان عليه ; لما تمادى في التفريط . وعلى التخفيف فيكون معناه : تركه غير ملتفت إليه ، ولا معتنى به ، ولا مرحوم ; كما قال الله تعالى : نسوا الله فنسيهم [ التوبة :67 ] ; أي : تركهم في العذاب ، أو تركهم من الرحمة .

[ ص: 420 ] وقوله : كيت وكيت : كلمة يعبر بها عن الجمل الكثيرة ، والحديث من الأمر الطويل ، ومثلها : ذيت وذيت . قال ثعلب : كان من الأمر كيت وكيت ، وكان من فلان ذيت وذيت ، فكيت : كناية عن الأفعال ، وذيت : إخبار عن الأسماء . والتفصي : التفلت والانفصال ، يقال : تفصى فلان عن كذا ; أي : انفصل عنه . والنعم : الإبل ، ولا واحد له من لفظه . والعقل : جمع عقال ، وهو ما تعقل به الناقة .

وقوله : " من عقله " من : على أصل ما يقتضيه اللفظ من أصل التعدي ، فأما رواية من رواه : بعقلها ، وفي عقلها ; ومن عقلها فعلى أن تكون الباء والفاء بمعنى : من ، أو يكون معناهما : المصاحبة والظرفية ، ويعني به : تشبيه من يتفلت منه بعض القرآن بالناقة التي انفلتت من عقالها ، وبقي متعلقا بها . والله أعلم .

وصاحب القرآن : هو الحافظ له ، المشتغل به ، الملازم لتلاوته ، ولفظ الصحبة مستعمل في أصل اللغة على إلف الشيء وملازمته ، ومنه : أصحاب الجنة ، وأصحاب النار ، وأصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية