المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
1344 (118) باب فضل قراءة قل هو الله أحد

[ 684 ] عن أبي الدرداء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن .

وفي رواية : إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء ، فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن .

رواه أحمد (6 \ 442 و 447)، ومسلم (811) (259) و (260) .


[ ص: 441 ] (118) ومن باب : فضل قل هو الله أحد

قوله - صلى الله عليه وسلم - : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ; أي : تساوي جزءا منه ، كما قال في الرواية الأخرى : إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء ، فجعل قل هو الله أحد جزءا ، من أجزاء القرآن ، وإيضاحه كما قال المحققون من علمائنا : أن القرآن بالنسبة إلى معانيه الكلية على ثلاثة أنحاء : قصص ، وأحكام ، وأوصاف لله . و قل هو الله أحد تشتمل على ذكر أوصاف الحق - سبحانه وتعالى - ، فكانت ثلثا من هذه الجهة . قلت : وهذا إنما يتم إذا حقق : أن هذه السورة مشتملة على جميع ذكر أوصافه - تعالى - ، وليس ذلك فيها ظاهرا ، لكنها اشتملت على اسمين من أسمائه - تعالى - ; يتضمنان جميع أوصاف كماله - تعالى - ، لم يوجدا في غيرها من جميع السور ، وهما : الأحد ، والصمد ; فإنهما يدلان على أحدية الذات المقدسة الموصوفة بجميع صفات الكمال المعظمة ، وبيانه : أن الأحد والواحد وإن رجعا إلى أصل واحد لغة ، فقد افترقا استعمالا وعرفا ، وذلك : أن الهمزة من أحد منقلبة عن الواو من : وحد ، كما قال النابغة :

كأن رحلي وقد زال النهار بنا يوم الجليل على مستأنس وحد



[ ص: 442 ] فهما من الوحدة ، وهي راجعة إلى نفي التعدد والكثرة ، غير أن استعمال العرب فيهما مختلف : فإن الواحد عندهم أصل العدد ، من غير تعرض لنفي ما عداه ، والأحد يثبت مدلوله ، ويتعرض لنفي ما [ سواه ، ولهذا ] أكثر ما استعملته العرب في النفي ، فقالوا : ما فيها أحد ، ولم يكن له كفوا أحد ، ولم يقولوا هنا : واحد ، فإن أرادوا الإثبات قالوا : رأيت واحدا من الناس ، ولم يقولوا هنا : أحدا . وعلى هذا فالأحد في أسمائه - تعالى - مشعر بوجوده الخاص به ، الذي لا يشاركه فيه غيره ، وهو المعبر عنه بواجب الوجود ، وربما عبر عنه بعض المتكلمين : بأنه أخص وصفه . وأما الصمد : فهو المتضمن لجميع أوصاف الكمال ، فإن الصمد هو الذي انتهى سؤدده ; بحيث يصمد إليه في الحوائج كلها ; أي : يقصد ، ولا يصح ذلك تحقيقا إلا ممن حاز جميع خصال الكمال حقيقة ، وذلك لا يكمل إلا لله - تعالى - ، فهو الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقد ظهر أن لهذين الاسمين من شمول الدلالة على الله - تعالى - وصفاته ما ليس لغيرهما من الأسماء ، وأنهما ليسا موجودين في شيء من سور القرآن ، فظهرت خصوصية هذه السورة بأنها ثلث القرآن ، كما قررناه . والله أعلم . وقد كثرت أقوال الناس في هذا المعنى ، وهذا أنسبها وأحسنها حسب ما ظهر ، فلنقتصر عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية