المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
8 (4) باب

التحذير من الكذابين

[ 5 ] عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يكون في آخر الزمان دجالون كذابون ، يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم ! لا يضلونكم ، ولا يفتنونكم .

- وقال عبد الله : إن الشيطان ليتمثل في صورة الرجل ، فيأتي القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب ، فيتفرقون ، فيقول الرجل منهم : سمعت رجلا - أعرف وجهه ، ولا أدري ما اسمه - يحدث .

- وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : إن في البحر شياطين مسجونة ، أوثقها سليمان ; يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا
.

رواه مسلم ( 7 ) .


(4) ومن باب التحذير من الكذابين

و (قوله : " يكون في آخر الزمان دجالون كذابون ") الحديث . الدجال : هو الكذاب ، المموه بكذبه ، الملبس به ، يقال : دجل الحق بباطله ، أي : غطاه ، ودجل ، أي : موه وكذب به ; وبه سمي الكذاب الأعور ، وقيل : سمي بذلك ; لضربه في [ ص: 119 ] الأرض وقطعه نواحيها ، يقال : دجل الرجل ، بالفتح والضم : إذا فعل ذلك ; حكاه ثعلب .

وهذا الحديث إخبار من النبي - صلى الله عليه وسلم - بأنه سيوجد بعده كذابون عليه ، يضلون الناس بما يضعونه ويختلقونه ، وقد وجد ذلك على نحو ما قاله ; فكان هذا الحديث ، من دلائل صدقه ، ذكر أبو عمر بن عبد البر ، عن حماد بن زيد أنه قال : وضعت الزنادقة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اثني عشر ألف حديث ، بثوها في الناس .

وحكي عن بعض الوضاعين : أنه تاب فبكى ، وقال : أنى لي بالتوبة ؟ وقد وضعت اثني عشر ألف حديث على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كلها يعمل بها ؟!

وقد كتب أئمة الحديث كتبا كثيرة ، بينوا فيها كثيرا من الأحاديث الموضوعة المنتشرة في الوجود ، قد عمل بها كثير من الفقهاء الذين لا علم عندهم برجال الحديث .

و (قوله : " فإياكم وإياهم ! لا يضلونكم ، ولا يفتنونكم ") كذا صحت الرواية فيه بإثبات النون ، والصواب حذفها ; لأن ثبوتها يقتضي أن تكون خبرا عن نفي وقوع الإضلال والفتنة ، وهو نقيض المقصود ، فإذا حذفت ، احتمل حذفها وجهين :

أحدهما : أن يكون ذلك مجزوما على جواب الأمر الذي تضمنه إياكم ; فكأنه قال : أحذركم لا يضلوكم ولا يفتنوكم .

وثانيهما : أن يكون قوله : " لا يضلوكم " نهيا ، ويكون ذلك من باب قولهم : لا أرينك هاهنا ، أي : لا تتعرضوا لإضلالهم ولا لفتنتهم .

[ ص: 120 ] و (قوله : " إن في البحر شياطين مسجونة ، أوثقها سليمان ") الحديث ، هذا ونحوه لا يتوصل إليه بالرأي والاجتهاد ، بل بالسمع . والظاهر أن الصحابة إنما تستند في هذا للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، مع أنه يحتمل أن يحدث به عن بعض أهل الكتاب .

و (قوله : " يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا ") : يوشك بكسر الشين ، وهي من أفعال المقاربة ، وماضيها : أوشك ، ومعناه : مقاربة وقوع الشيء وإسراعه ، والوشك ، بفتح الواو : السرعة ، وأنكر الأصمعي الكسر فيها ، وحكى الجوهري الضم فيها .

ويستعمل يوشك على وجهين : ناقصة تفتقر إلى اسم وخبر ، وتامة تستقل باسم واحد :

فالناقصة : يلزم خبرها " أن " غالبا ; لما فيها من تراخي الوقوع ، وتكون بتأويل المصدر ; كقولك : يوشك زيد أن يذهب ، أي : قارب زيد الذهاب ، وربما حذفت " أن " ; تشبيها لها بكاد ; كقول الشاعر :


يوشك من فر من منيته في بعض غراته يوافقها

والتامة : تكتفي باسم واحد ، وهو " أن " مع الفعل بتأويل المصدر ، بمعنى قرب ; كما في خبر عمرو .

هذا والقرآن أصله الجمع ; ومنه قول من مدح ناقته فقال :

. . . . . . . . . .

هجان اللون لم تقرأ جنينا

[ ص: 121 ] وبه سمي كتاب الله قرآنا ; لما جمع من المعاني الشريفة ، ثم قد يقال مصدرا بمعنى القراءة ; كما قال الشاعر في عثمان :

. . . . . . . . .

يقطع الليل تسبيحا وقرآنا

أي : قراءة . ومعنى هذا الحديث الإخبار بأن الشياطين المسجونة ستخرج ، فتموه على الجهلة بشيء تقرؤه عليهم ، وتلبس به ; حتى يحسبوا أنه قرآن ، كما فعله مسيلمة ، أو تسرد عليهم أحاديث تسندها للنبي صلى الله عليه وسلم كاذبة ، وسميت قرآنا ; لما جمعوا فيها من الباطل . وعلى هذا الوجه يستفاد من الحديث التحذير من قبول حديث من لا يعرف .

التالي السابق


الخدمات العلمية