المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
118 (27) باب

الإيمان بالله أفضل الأعمال

[ 65 ] عن أبي هريرة ، قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أي الأعمال أفضل ؟ قال : الإيمان بالله ورسوله ، قيل : ثم ماذا ؟ قال : الجهاد في سبيل الله ، قيل : ثم ماذا ؟ قال : حج مبرور .

رواه أحمد ( 2 \ 330 و 388 و 531 ) ، والبخاري ( 50 ) ، ومسلم ( 83 ) ، والترمذي ( 1658 ) ، والنسائي ( 5 \ 113 ) .


[ ص: 275 ] (27) ومن باب الإيمان أفضل الأعمال

(قوله - عليه الصلاة والسلام - وقد سئل عن أفضل الأعمال : " الإيمان بالله ") يدل على أن الإيمان من جملة الأعمال ، وهي داخل فيها ، وهو إطلاق صحيح لغة وشرعا ; فإنه عمل القلب وكسبه ، وقد بينا أن الإيمان هو التصديق بالقلب ، وأنه منقسم إلى ما يكون عنه برهان ، وعن غير برهان . ولا يلتفت لخلاف من قال : إن الإيمان لا يسمى عملا ; لجهله بما ذكرناه . ولا يخفى أن الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال كلها ; لأنه متقدم عليها ، وشرط في صحتها ، ولأنه من الصفات المتعلقة ، وشرفها بحسب متعلقاتها ، ومتعلق الإيمان هو الله تعالى ، وكتبه ، ورسله ، ولا أشرف من ذلك ; فلا أشرف في الأعمال من الإيمان ، ولا أفضل منه .

و (قوله : " ثم الجهاد في سبيل الله ") ظاهر هذا الحديث : أن الجهاد أفضل من سائر الأعمال بعد الإيمان ، وظاهر حديث أبي ذر أن الجهاد مساو للإيمان في الفضل ، وظاهر حديث ابن مسعود يخالفهما ; لأنه أخر الجهاد عن الصلاة ، وعن بر الوالدين ، وليس هذا بتناقض ; لأنه إنما اختلفت أجوبته لاختلاف أحوال السائلين ، وذلك أنه - عليه الصلاة والسلام - كان يجيب كل سائل بالأفضل في حقه ، وبالمتأكد [ ص: 276 ] في حقه ; فمن كان متأهلا للجهاد ، وراغبا فيه ، كان الجهاد في حقه أفضل من الصلاة وغيرها ، وقد يكون هذا الصالح للجهاد له أبوان يحتاجان إلى قيامه عليهما ، ولو تركهما لضاعا ; فيكون بر الوالدين في حقه أفضل من الجهاد ، كما قد استأذن رجل النبي - صلى الله عليه وسلم - في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد ، وهكذا سائر الأعمال .

وقد يكون الجهاد في بعض الأوقات أفضل من سائر الأعمال ، وذلك في وقت استيلاء العدو ، وغلبته على المسلمين ; كحال هذا الزمان ، فلا يخفى على من له أدنى بصيرة أن الجهاد اليوم أوكد الواجبات ، وأفضل الأعمال ; لما أصاب المسلمين من قهر الأعداء ، وكثرة الاستيلاء ، شرقا وغربا ، جبر الله صدعنا ، وجدد نصرنا .

والحاصل من هذا البحث : أن تلك الأفضلية تختلف بحسب الأشخاص والأحوال ، ولا بعد في ذلك . فأما تفصيل هذه القواعد من حيث هي ، فعلى ما تقدم في حديث ابن عمر الذي قال فيه : بني الإسلام على خمس ، والله أعلم .

والحج المبرور : هو الذي لا يخالطه شيء من المأثم ; قاله شمر ، وقيل هو المقبول ، وذكر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيل له : ما بر الحج ؟ فقال : إطعام الطعام ، وطيب الكلام . ويقال : بر حجك ، بضم الباء مبنيا للمفعول ، وبر الله حجك بفتحها للفاعل .

التالي السابق


الخدمات العلمية