المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
1499 [ 774 ] ومن حديث عائشة : فإذا رأيتموهما فكبروا وادعوا الله ، وصلوا وتصدقوا .

رواه أحمد (6 \ 164 و 168) ، والبخاري (1058) ، ومسلم (901) (1) ، وأبو داود (1177 - 1191) ، والترمذي (561 و 563) ، والنسائي (3 \ 127) ، وابن ماجه (1263) .


[ ص: 549 ] (7) أبواب الكسوف

الكسوف : التغيير إلى سواد ، ومنه : كسف وجهه ; إذا تغير . والخسوف : النقصان ، قاله الأصمعي . والخسف أيضا : الذل ، ومنه : سامه خطة خسف ; أي : ذل ، فكسوف الشمس والقمر وخسوفهما : تغيرهما ، ونقصان ضوئهما ، فهما بمعنى واحد ، هذا هو المستعمل في القرآن وفي الأحاديث ، وقد قال بعض اللغويين : لا يقال في الشمس إلا : كسفت ، وفي القمر إلا : خسف ، وذكر هذا عن عروة . وقال الليث بن سعد : الخسوف في الكل ، والكسوف في البعض ، يعني: في الشمس والقمر .

وقوله : فإذا رأيتموه فقوموا فصلوا ; يعني : الكسوف ، فأعاد عليه ضمير المذكر ، وفي الأخرى : فإذا رأيتموها ، أعاده على كسوف الشمس وخسوف [ ص: 550 ] القمر ، وهذا يدل على التسوية بين كسوف الشمس وخسوف القمر في الصلاة في الأمر بالصلاة عندهما ، وبذلك قال جميع الفقهاء والعلماء من السلف وغيرهم ، غير أنهم اختلفوا في حكم ذلك وكيفيته ، فالجمهور : على أن صلاة كسوف الشمس سنة مؤكدة ، وأنها يجمع لها ، وأنها تصلى بإمام ، على خلاف في كيفية ذلك يذكر فيما بعد . وذهب أهل الكوفة إلى أنها لا يجتمع لها ، وأنها تصلى ركعتين ركعتين ، ومستندهم : حديث عبد الرحمن بن سمرة الآتي ، وليس بنص فيما قالوه ; فإنه قال فيه : فلما حسر عنها قرأ سورتين وصلى ركعتين ; لاحتمال أن يكون إنما أخبر عن حكم ركعة واحدة ، وسكت عن الأخرى . والله أعلم . ثم لو سلم ذلك لأمكن أن يقال : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى ذلك كذلك ليبين جواز ذلك ، وغيره من الأحاديث يدل على أن السنة ما تضمنته تلك الأحاديث . [ ص: 551 ] وأما خسوف القمر فذهب مالك وأبو حنيفة : إلى أنه لا يجتمع لصلاته ، وأنها تصلى ركعتين ركعتين كسائر النوافل ، وذهب جمهور من الصحابة والعلماء وأصحاب الحديث والشافعي إلى أنها تجمع لها ، وتصلى على كيفية مخصوصة ، على الخلاف الذي يأتي ذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية