المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
1600 (12) باب الدعاء للميت ، وأين يقوم الإمام من المرأة

[ 822 ] عن عوف بن مالك قال : صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على جنازة ، فحفظت من دعائه وهو يقول : اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه ، وأكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه ، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر - أو من عذاب النار . قال : حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت .

رواه أحمد (6 \ 28) ، ومسلم (963) ، والترمذي (1025) ، والنسائي (4 \ 73) .


[ ص: 614 ] (12) ومن باب : الدعاء للميت

وليس فيه دعاء محدود عند العلماء ، بل يدعو المصلي بما تيسر له ، لكن الأولى أن يكون بالأدعية المأثورة في ذلك ; كحديث عوف بن مالك هذا ، وحديث أبي هريرة وما أشبه ذلك .

وقوله " وأكرم نزله " ، النزل ما يعد للنازل ، وهو الضيافة ، وزايه مضمومة وقد تسكن .

وقوله " ووسع مدخله " ; أي قبره ومنزله في الجنة ، وقد تقدم القول في قوله صلى الله عليه وسلم " واغسله بالماء والثلج والبرد " وأن هذا على معنى المبالغة والتمثيل . والأهل هنا عبارة عن الخدم والخول ، ولا تدخل الزوجة فيهم لأنه قد خصها [ ص: 615 ] بالذكر بعد ذلك ; حيث قال : وزوجا خيرا من زوجه . ويحتمل أن يكون من باب : فيهما فاكهة ونخل ورمان [ الرحمن :68 ] ويفهم منه أن نساء الجنة أفضل من نساء الآدميات وإن دخلن الجنة ، وقد اختلف في هذا المعنى وسيأتي إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية