المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
1606 ) 16) باب في كيفية القبور وكراهية تجصيصها والبناء عليها ، وهل يجعل في القبر شيء ؟

[ 832 ] عن سعد بن أبي وقاص أنه قال في مرضه الذي هلك فيه : الحدوا لي لحدا ، وانصبوا علي اللبن نصبا - كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم .

رواه أحمد (1 \ 184) ، ومسلم (966) ، والنسائي (4 \ 80) ، وابن ماجه (1556) .


[ ص: 624 ] (16) ومن باب : كيفية القبور

قوله " اتخذوا لي لحدا " ، اللحد : هو أن يشق في الأرض ثم يحفر قبر آخر في جانب الشق من جهة القبلة ، يدخل فيه الميت ويسد عليه باللبن ، وهو أفضل عندنا من الشق ، وكل واحد منهما جائز ، غير أن الذي اختار الله لنبيه - صلى الله عليه وسلم - هو اللحد ; وذلك أنه لما أراد الصحابة أن يحفروا للنبي - صلى الله عليه وسلم - اشتوروا في ذلك ، وكان في المدينة رجلان أحدهما يلحد والآخر لا يلحد ، فقالت الصحابة : اللهم اختر لنبيك ، فجاء الذي يلحد أولا فلحدوا . اشتوارهم في ذلك وتوقفهم يدل على أنه لم يكن عندهم في أفضلية أحدهما من النبي - صلى الله عليه وسلم - تعيين ، ولذلك رجعوا إلى الدعاء في تعيين الأفضل ، ولم يقع في كتاب مسلم ذكر غسله - صلى الله عليه وسلم - ولا الصلاة عليه ، وقد ذكر في غيره . فأما غسله - صلى الله عليه وسلم - فغسل في قميصه ، وذلك أنهم أرادوا أن ينزعوا قميصه ليغسلوه فسمعوا قائلا يقول : لا تنزعوا القميص - كما ذكره مالك في الموطأ . وأما الصلاة عليه فصلى الناس عليه أفواجا : الرجال ، والنساء ، والصبيان - من غير إمام ; صلوا فوجا بعد فوج على ما ذكر أهل السير ، واختلف في [ ص: 625 ] سبب ذلك على أقوال ; فقيل : لأنهم لم يكن لهم إمام - وهذا خطأ ; لأن إمامة الفريضة لم تتعطل ، ولأن البيعة لأبي بكر تمت قبل دفنه وهو إمام الناس . وقيل : بل صلي عليه كذلك ليأخذ كل من الناس بنصيبه من الأجر والفضل .

ومات النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الاثنين ، وأخر دفنه إلى يوم الثلاثاء ، وأخر دفنه لأنهم اشتغلوا بأمر الإمامة ; لأنهم خافوا ثوران فتنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية