المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
1655 (5) باب

الحض على الصدقة

والنفقة على العيال والأقربين

[ 859 ] عن أبي ذر قال : خرجت ليلة من الليالي ، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، يمشي وحده ، ليس معه إنسان ، قال : فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد ، قال : فجعلت أمشي في ظل القمر ، فالتفت فرآني ، فقال : من هذا ؟ فقلت : أبو ذر جعلني الله فداءك ، قال : " يا أبا ذر تعاله " ، قال : فمشيت معه ساعة ، فقال : (إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة ، إلا من أعطاه الله خيرا ، فنفخ فيه يمينه وشماله وبين يديه ووراءه ، وعمل فيه خيرا) ، قال : فمشيت معه ساعة ، فقال : (اجلس هاهنا) ، قال : فأجلسني في قاع حوله حجارة ، فقال لي : (اجلس هاهنا حتى أرجع إليك) ، قال : فانطلق في الحرة حتى لا أراه فلبث عني ، فأطال اللبث ، ثم إني سمعته وهو مقبل ، وهو يقول : (وإن سرق وإن زنى) ، قال : فلما جاء لم أصبر ، فقلت : يا نبي الله ! جعلني الله فداءك ، من تكلم في جانب الحرة ؟ ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا . قال : (ذاك جبريل عرض لي في جانب الحرة ، فقال : بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، فقلت : يا جبريل! وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم ، قال : قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . قال : قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . وإن شرب الخمر)

رواه أحمد (6 \ 395)، والبخاري (2388)، ومسلم (94 \ 32)، والترمذي (2644)، والنسائي (1120) عمل اليوم والليلة .


[ ص: 36 ] (5) ومن باب: الحض على الصدقة

قوله : " نفح " - بالفاء والحاء المهملة - ، ومعناه : أعطى ، وأصله : الرمي بالشيء . و " يمينه ، وشماله ، وبين يديه ، ووراءه " ; كلها منصوبة على الظرف ، معمولة لنفح " ، وذكر هذه الجهات كناية عن كثرة العطاء ، فكأنه يعطي السؤال من أي جهة أتوه .

والقاع " : المستوي من الأرض في انخفاض . و " الحرة " : الصحراء ذات الحجارة السود ، وجمعها : حرات . وقد تقدم الكلام على قوله : (وإن زنى وإن سرق) في كتاب الإيمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية