المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
2230 [ 1124 ] وعن عبد الله بن سرجس ، قال: رأيت الأصيلع (يعني عمر) يقبل الحجر، ويقول: والله! إني لأقبلك، وإني لأعلم أنك حجر، لا تضر، ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قبلك ما قبلتك.

رواه مسلم (1270) (250)، وابن ماجه (2943) .


وقول عبد الله بن سرجس : ( رأيت الأصيلع ) ; يعني : عمر رضي الله عنه ، وكان أصلع . وتصغيره في هذا الموضع كما قالوا :

...........

دويهية تصفر منها الأنامل

[ ص: 378 ] وكما قالوا للجبل العظيم : جبيل. ونعته بالصلع ; لأنه نعته في الكتب القديمة . يقال : إنهم كانوا يقولون - أعني : نصارى الشام - : إن الذي يفتح بيت المقدس الأصيلع . والله تعالى أعلم .

وقوله : ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ) دفع لتوهم من وقع له من الجهال : أن للحجر الأسود خاصية ترجع إلى ذاته ، كما توهمه بعض الباطنية . وبين : أنه ليس في تقبيله إلا الاقتداء المحض ، ولو كان هناك شيء مما يفترى لكان عمر رضي الله عنه أحق الناس بعلمه .

وفي هذا الحديث ما يدل: على أن تقبيل الحجر من سنن الطواف ، والجمهور على ذلك ; لمن قدر عليه ، فإن لم يقدر وضع يده عليه ، ثم رفعها إلى فيه بغير تقبيل على إحدى الروايتين عن مالك ، وبه قال القاسم بن محمد . والجمهور على أنه يقبل يده ، فإن لم يفعل فلا شيء عليه عندهم. قال مالك رحمه الله : والسجود عليه بدعة . والجمهور : على جوازه .

وأما الركن اليماني فيستلم باليد ، ولا يقبل . وهل تقبل اليد أم لا ؟ قولان . ولا يخاطب النساء بذلك عند الجميع ، ويفعل ذلك في آخر كل شوط ، وهو في أول الطواف أوكد منه في سائرها . واستحب بعض السلف أن يكون لمس الركنين في وتر من الطواف . وبه قال الشافعي -رحمه الله- .

التالي السابق


الخدمات العلمية