المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
3309 (13) باب

الإمام مخير في الأسارى

وذكر وقعة يوم بدر ، وتحليل الغنيمة

[ 1279 ] عن عمر بن الخطاب ، قال: لما كان يوم بدر نظر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المشركين وهم ألف ، وأصحابه ثلاثمائة وسبعة عشر رجلا ، فاستقبل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- القبلة ، ثم مد يديه فجعل يهتف بربه: " اللهم أنجز لي ما وعدتني! اللهم آتني ما وعدتني ، اللهم إنك إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض". ....... فما زال يهتف بربه مادا يديه مستقبل القبلة ، حتى سقط رداؤه عن منكبيه ، فأتاه أبو بكر ، فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ، ثم التزمه من ورائه ............ وقال: يا نبي الله! كفاك مناشدتك ربك ، فإنه سينجز لك ما وعدك ، فأنزل الله تعالى : إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين [الأنفال: 9] فأمده الله بالملائكة. قال أبو زميل: فحدثني ابن عباس قال: بينما رجل من المسلمين يومئذ يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه ، إذ سمع ضربة بالسوط فوقه ، وصوت الفارس يقول: اقدم حيزوم ، إذ نظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقيا ، فنظر إليه فإذا هو قد خطم أنفه ، وشق وجهه كضربة السوط ، فاخضر ذلك أجمع ، فجاء الأنصاري فحدث ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "صدقت ، ذلك من مدد السماء الثالثة". فقتلوا يومئذ سبعين ، وأسروا سبعين ، قال أبو زميل: قال ابن عباس: فلما أسروا الأسارى ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر وعمر: " ما ترون في هؤلاء الأسارى؟". فقال أبو بكر: يا نبي الله ! هم بنو العم والعشيرة ، أرى أن تأخذ منهم فدية ، فتكون لنا قوة على الكفار ، فعسى الله أن يهديهم للإسلام. فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: ما ترى يا بن الخطاب؟. قلت: لا والله يا رسول الله! ما أرى الذي رأى أبو بكر ، ولكني أرى أن تمكنا فنضرب أعناقهم ، فتمكن عليا من عقيل ، فيضرب عنقه ، وتمكني من فلان (نسيب لعمر) فأضرب عنقه ، فإن هؤلاء أئمة الكفر وصناديدها. فهوي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما قال أبو بكر ، ولم يهو ما قلت ، فلما كان من الغد جئت فإذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر قاعدين يبكيان ، فقلت: يا رسول الله! أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك؟ فإن وجدت بكاء بكيت ، وإن لم أجد تباكيت لبكائكما. فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "أبكي للذي عرض علي أصحابك من أخذهم الفداء ، ولقد عرض علي عذابهم أدنى من هذه الشجرة". (شجرة قريبة من نبي الله -صلى الله عليه وسلم-) وأنزل الله تعالى: ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض إلى قوله: فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا [الأنفال: 67 - 69] فأحل الله الغنيمة لهم .

رواه أحمد ( 1 \ 30 ) ومسلم (1763)، وأبو داود (2690) والترمذي (3081).


[ ص: 572 ] (13) ومن باب: الإمام مخير في الأسارى

( بدر ) : اسم بئر لرجل يقال له : بدر ، فسمي البئر به . قاله الشافعي .

وقوله : ( وهم ألف ، وأصحابه ثلاثمائة وسبعة عشر ) ; هذه رواية شاذة ، والمشهور بين أهل التواريخ : أن جميع من شهد بدرا مع من ضرب له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسهمه وأجره في عدد ابن إسحاق : ثلاثمائة وأربعة عشر . وفي عدد موسى بن عقبة : ثلاثمائة وستة عشر .

وقوله : ( فجعل يهتف بربه ) ; أي : يرفع صوته . يقال : هتف يهتف : إذا رفع صوته بدعاء أو غيره .

وقوله : ( اللهم أنجز لي ما وعدتني ) ; أي : عجل لي ما وعدتني من النصر ، وكأنه - صلى الله عليه وسلم - لم يبين له وقت نصره ، فطلب تعجيله .

وقوله : ( اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض ) ; العصابة : الجماعة من الناس . واعصوصب القوم : صاروا عصابة ، [ ص: 573 ] وعصب القوم بفلان ; أي : أحاطوا به ، ومنه سميت قرابة الرجل : عصبة. وقد أشكل هذا الحديث على طوائف من العلماء . ووجه الإشكال : أنه - صلى الله عليه وسلم - أشار إلى أصحابه من أهل بدر ، مع أنه كان قد انتشر الإسلام بمكة والمدينة ، وكثر أهله في مواضع كثيرة، بحيث يكون أهل بدر بالنسبة إليهم قليلا ، وعلى هذا تقدير هلاك هؤلاء المشار إليهم ، فيبقى من كان من المسلمين بالمدينة ومكة وغيرهما من المواضع التي أسلم أهلها . ولو لم يكن في الوجود مسلم غير أهل بدر تقديرا ، ففي الإمكان إيجاد قوم آخرين يعبدون الله ، والقدرة صالحة لذلك ، كما قال تعالى : وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم [محمد : 38] وإذا كانت قدرة الله صالحة لهذا ، فمن أين يجزم بذلك ؟ ومن أين يلزم من هلاك هؤلاء عدم عبادة الله تعالى في الأرض ؟

وقد رسخ هذا الإشكال عند بعض المتشدقين وقال : إنها بادرة بدرت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقدر معاتبة له من الله تعالى على ذلك في كلام تفاصح فيه ، فعد ذلك من زلات هذا القائل ; إذ قد جهل من حال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما نزهه الله عنه بقوله تعالى : وما ينطق عن الهوى [النجم : 3] وقد قال حين قال له عبد الله بن عمرو : أنكتب عنك في السخط والرضا؟ قال : (نعم ، لا ينبغي لي أن أقول إلا حقا) .

وقد انفصل أهل التحقيق عن ذلك بأوجه :

أحدها : أنه يحتمل أن يكون قال ذلك عن وحي أوحي إليه بذلك ، فمن الجائز أن يكون : لو هلكت تلك العصابة في ذلك الوقت على يدي عدوهم ; أن [ ص: 574 ] يفتتن غيرهم ، فلا يبقى على الأرض مسلم يعبد الله ، ثم لا يبعث نبي آخر ، وتنقطع العبادة .

وثانيها : أن هذا اللفظ وهم من بعض الرواة في حديث عمر ; إذ قد روي هذا الحديث من جهات متعددة من حديث أنس وابن عباس ، وليس فيها هذا اللفظ ، وإنما فيها : (اللهم إنك إن تشأ لا تعبد في الأرض) .

وثالثها : أن هذه العصابة ليس المراد بها الحاضرين في بدر فقط ، بل المسلمين كلهم في المدينة وغيرها . وسماهم عصابة بالنسبة إلى كثرة عدوهم ، كما قال - صلى الله عليه وسلم - : (عصيبة من المسلمين يفتتحون البيت الأبيض ، بيت كسرى ) . فقللهم بالنسبة إلى عدوهم ، فكأنه - صلى الله عليه وسلم - لما علم أنه لا نبي بعده ، وقدر في نفسه الهلاك عليه وعلى كل من آمن به ، ونظر إلى سنة الله في العبادة التي لا تتلقى إلا من جهة الأنبياء ، لزم من ذلك نفي العبادة جزما ، والله تعالى أعلم . وهذا أحسن الأوجه ، وأولاها .

وقوله : ( فما زال يهتف بربه ، مادا يديه ، مستقبل القبلة ، حتى سقط رداؤه عن منكبيه ) ; هذا منه - صلى الله عليه وسلم - قيام بوظيفة ذلك الوقت من الدعاء والالتجاء إلى الله تعالى ، وتعليم لأمته ما يلجؤون إليه عند الشدائد والكرب الواقعة بهم ، فإن ذلك الوقت كان وقت اضطرار وشدة ، وقد وعد الله المضطر بالإجابة ، حيث قال : أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء [النمل: 62] ; يعني : عن المضطر عند الدعاء ، فقام بعبادة ذلك الوقت ، ولا يلزم من اجتهاده في الدعاء في ذلك الوقت أن يكون ارتاب في : أن الله سينجز له ما وعده به ، كما ظهر مما وقع لأبي بكر [ ص: 575 ] رضي الله عنه ; حيث قال له : ( كفاك مناشدتك ربك ; فإنه سينجز لك ما وعدك ) . كما لا يلزم من دعائه في أن يدخله الله الجنة ، وينجيه من النار ، ويغفر له ذنوبه أن يكون في شك من شيء من ذلك ، فإن الله قد أعلمه قطعا أنه يدخله الجنة وينجيه من النار ، ويغفر له ، لكنه قام بحق العبودية من إظهار الفاقة ، وامتثال العبادة ; فإن الدعاء مخ العبادة ، فقلبه - صلى الله عليه وسلم - مستغرق بمعرفة الواعد ، وإنجاز الموعود ، ولسانه وجوارحه مستغرقة بالقيام بحق عبادة المعبود ، فقام في كل جارحة بوظيفتها ، ولكل عبادة بحقيقتها .

وسقوط ردائه - صلى الله عليه وسلم - عن منكبيه أوجبه غيبته عن ظاهره بما وجده في باطنه . ورد أبي بكر رضي الله عنه رداء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على منكبيه بعد سقوطه أوجبه ; مراعاة أبي بكر رضي الله عنه أحوال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى تنحفظ عليه محاسن آدابه والتزامه إياه ، وتثبيته له بما قاله له ; أوجبه فرط محبته ، وشفقته ، وقصر نظره على ظاهره ، مع ذهوله عما استغرقه من ذلك عن الالتفات إلى ما ذكرناه من المعاني والأسرار التي لاحت للنبي - صلى الله عليه وسلم - في باطنه .

ولا يظن أحد أن أبا بكر رضي الله عنه كان في تلك الحالة أقوى من النبي - صلى الله عليه وسلم - وأوثق بما وعده الله به من النصر ، فإن ذلك ظن من لا يعرف محمدا - صلى الله عليه وسلم - حق معرفته ، ولا قدره حق قدره . وكيف يصير إلى غير هذا المعنى من سمع قوله في الغار ويوم سراقة : لا تحزن إن الله معنا [التوبة: 40] ، وكيف يظن ذلك من يعلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سيد ولد آدم ، وأكملهم وأقواهم ، ولو وزن بجميع أمته لرجحهم؟ وبلا شك أن الأنبياء أفضل الناس ، وأعلمهم بالله وبحدوده . ولا شك في: أنه - صلى الله عليه وسلم - أفضل الأنبياء وأكملهم. وإذا كانت هذه حاله مع [ ص: 576 ] الأنبياء ، فحاله مع من ليس بنبي أعلى وأكمل ، وهو فيها أقوى. وكيف لا يكون حاله في هذه القصة أتم ، وأقوى من حال أبي بكر; وقبل ذلك الوقت بيسير كان قد أخبر أصحابه : بأن الله ينصره على عدوه ذلك ، حتى أراهم مصارعهم واحدا واحدا باسمه وعينه ، فكان الأمر كما ذكر ، فثبت ما قلناه .

وقوله : ( كفاك مناشدتك ربك ) ; هكذا رواية العذري : ( كفاك ) -بالفاء- ورواية الكافة : (كذاك مناشدتك ربك) . ورواه البخاري : (حسبك) . وكلها متقاربة ، إلا أن : (كذاك) ، بابها باب الإغراء ، كـ (إليك) ، كما أنشدوا :


يقلن وقد تلاحقت المطايا كذاك القول إن عليك عينا

والرواية : ( مناشدتك ) بالرفع على أنه فاعل ما في كفاك ، وكذاك من معنى الفعل . وقد ضبط عن أبي بحر بالنصب على المفعول ، ويكون الفاعل مضمرا في الأمر المقدر الذي ناب (كذاك) عنه .

وقوله تعالى : إذ تستغيثون ربكم [الأنفال: 9] ; أي : تطلبون منه الغوث ، وهو النصر: فاستجاب لكم [الأنفال: 9] ; أي : أجاب. ممدكم ) : مقويكم ومعينكم . مردفين - بفتح الدال - اسم مفعول ; أي : أردف الله بهم المسلمين . وبكسر الدال : اسم فاعل . قال أبو علي : يحتمل وجهين :

أحدهما : مردفين مثلهم . يقال : أردفت زيدا دابتي ، فيكون المفعول الثاني محذوفا .

[ ص: 577 ] والثاني : أن يكون المعنى : جاءوا بعدكم . تقول العرب : بنو فلان مردفونا ; أي : يجيئون بعدنا .

من فورهم ) : وجهتهم وحينهم . و مسومين - بفتح الواو - : اسم مفعول ; أي : معلمين ، من السيما ، وهي العلامة ; أي : قد علموا بعلامة . وبكسر الواو : اسم فاعل ; أي : علموا أذناب خيلهم بصوف أبيض ، وقيل : أنفسهم بعمائم صفر .

وقوله : ( اقدم حيزوم ) ; ضبط عن أبي بحر بضم الدال من : (أقدم) ، فيكون من القدوم ، بمعنى التقدم ، كقوله تعالى في فرعون : يقدم قومه يوم القيامة [هود: 98] ; أي : يتقدمهم إلى النار . وقاله ابن دريد بقطع الألف ، وكسر الدال ، من الإقدام . وعند الجمهور : ( حيزوم ) بالميم ، وهو اسم ملك . وفي رواية العذري : ( حيزون ) بالنون ، والأول المعروف .

و ( خطم أنفه ) ; أي : أثر فيه أثرا كالخطام ، وهو الزمام ، إلا أنه أرق منه ، والخطم والخرطوم : الأنف .

وقوله : ( ذلك من مدد السماء الثالثة ) ; أي : من ملائكة السماء الثالثة التي أمدوا بهم . وهذا يدل على أنهم كانوا أمدوا بملائكة من كل سماء . ويدل هذا الخبر على أن الملائكة قاتلت يومئذ ، وهو قول أكثر أهل العلم .

[ ص: 578 ] وقوله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه : ( ما ترون في هؤلاء الأسارى ) ; يدل على أنه - صلى الله عليه وسلم - ما كان أوحي إليه في أمرهم بشيء ، فاستشارهم لينظروا في ذلك بالنظر الأصلح ، فاختلف نظر أبي بكر وعمر . فمال أبو بكر إلى الإبقاء طمعا في إسلامهم ، وإلى الفداء ليكون ذلك قوة عليهم . ومال عمر إلى القتل محقا للكفر ، وقصاصا منهم ، وردعا لأهله ، فمال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى ما قال أبو بكر على مقتضى رأفته ورحمته بالمؤمنين ; ليتقووا على عدوهم ، وعلى مقتضى حرصه على إيمان من أسر منهم . وكل من النظرين له أصول تشهد بصحته ، بل نقول : إن نظر أبي بكر يشهد لصحته قضية سرية عبد الله بن جحش ، وكانت قبل بدر بنحو ثلاثة أشهر ، قتل فيها ابن الحضرمي ، وأسر عثمان بن عبد الله ، والحكم بن كيسان ، وأخذوا عيرهم ، وقدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقبل فداء الأسيرين . ولما عظم على الناس قتل ابن الحضرمي في الشهر الحرام ، سألوا النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك ، فأنزل الله تعالى : يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه [البقرة: 217] وسوغ الله لهم الفداء ، فكان ذلك دليلا على صحة ما اختاره أبو بكر ، وكذلك مال إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهويه . وعند هذا يشكل ما جاء في آخر هذا الحديث من عتب الله لنبيه - صلى الله عليه وسلم - بقوله تعالى : ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض [الأنفال: 67] وبقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لقد عرض علي عذابهم أدنى من هذه الشجرة ) .

[ ص: 579 ] ووجه هذا الإشكال : أن هذا الاجتهاد الذي صدر من أبي بكر ، ووافقه عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إما أن يكون الله قد سوغه لهم أو لا . فإن كان الأول ، فكيف يعاتبون ، ويتوعدون على ما سوغ لهم ؟ وإن لم يكن مسوغا ، فكيف أقدموا عليه ، لا سيما النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي قد برأ الله نطقه عن الهوى ، واجتهاده عن الخطأ ؟! ولما أشكل هذا اختلفت أجوبة العلماء عنه ، فقيل فيه أقوال :

أحدها : أنهم أقدموا عليه لأنه أمر مصلحي دنيوي ، والأمور المصلحية الإقدام عليها مسوغ ، ولا بعد في العتب على ترك المصلحة الراجحة وإن كانت دنيوية . وهذا فاسد من وجهين :

أحدهما : أن هذا الاجتهاد منهم إنما كان في أمر شرعي حكمي ; لأنه يقتضي سفك دماء ، واستباحة أموال ، وإرقاق أحرار ، وهذه لا تستباح إلا بالشرع .

وثانيهما : أن العتب الشرعي لا يتوجه على ترك مصلحة دنيوية لا يتعلق بها مقصود شرعي ، كما لم يتوجه على النبي - صلى الله عليه وسلم - عتب في قضية إبار النخل ، وإن كان عدل فيه عن المصلحة الدنيوية الراجحة ، وهذا من نوع الأول .

الثاني : إنما عوتبوا ; لأن قضية بدر عظيمة الموقع ، والتصرف في صناديد قريش وساداتهم وأموالهم بالقتل ، والاسترقاق ، والتملك ، ذلك كله عظيم الموقع ، فكان حقهم أن ينتظروا الوحي ، ولا يستعجلوا ، فلما استعجلوا ، ولم ينتظروا توجه [ ص: 580 ] عليهم ما توجه . وهذا أيضا فاسد ; لأنه يلزم منه أن يكونوا أقدموا على ما لا يجوز لهم شرعا ، ووافقهم على ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - . وكل ذلك عليهم محال بما قدمناه من وجوب عصمة النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الخطأ في الشريعة ومن ظهور الأدلة المرجحة بما قدمناه .

الثالث : أن ذلك إنما توجه على من أراد بفعله عرض الدنيا ، ولم يرد الدين ، ولا الدار الآخرة . بدليل قوله تعالى : تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة [الأنفال: 67] ولم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا أبو بكر ، ولا من نحا نحوهما ممن يريد عرض الدنيا ، فالوعيد والتوبيخ متوجهان إلى غيرهم ممن أراد ذلك . وهذا أحسنها . والله تعالى أعلم .

وبكاء النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر لم يكن لأنهما دخلا فيمن توعد بالعذاب ، بل شفقة على غيرهما ممن توعد بذلك ; بدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( أبكي للذي عرض علي أصحابك من أخذهم الفداء ، لقد عرض علي عذابهم أدنى من هذه الشجرة ) ، لا سيما وقد أوحي إليه : أنه يقتل منهم عاما قابلا مثلهم. فبكى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لذلك .

وأما قوله تعالى : ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض [الأنفال: 67] فليس بتوبيخ ، ولا ذم ، وإنما هو من باب التنبيه على أن القتل كان [ ص: 581 ] الأولى ، والأردع ، مع أنه ما كان الله تعالى تقدم له في ذلك بشيء ، كما قررناه. وهذا من باب قوله تعالى : عفا الله عنك لم أذنت لهم [التوبة: 43] فقدم العفو على المعاتبة ; إذ لم يتقدم له في إذنهم بشيء ، والله تعالى أعلم .

و (الإثخان) : إكثار القتل ، والمبالغة فيه ، ومنه الثخانة في الثوب ، وهي : غلظه وكثرة سداه .

و (الأسرى) : جمع أسير ، وأصل الأسر : الشد والربط . وقرأ أبو جعفر : (أسارى) . قال الفراء : أهل الحجاز يقولون : أسارى ، وأهل نجد يقولون : أسرى في أكثر كلامهم ، وهو أصوبها في العربية ; لأنه بمنزلة : جريح ، وجرحى. قال الزجاج : فعلى : جمع لكل ما أصيب به الناس في أبدانهم ، وعقولهم . يقال : هالك وهلكى ، ومريض ومرضى . ومن قرأ : أسارى فهو جمع الجمع ; لأن جمع أسير : أسرى . وجمع أسرى : أسارى . قال أبو عمرو : أسارى في القد ، وأسرى في اليد . والله عزيز في قهر الأعداء حكيم في عتاب الأولياء .

وقوله تعالى : لولا كتاب من الله سبق [الأنفال: 68] ، فيها أربعة أقوال :

أحدها : لولا أنه سبق في أم الكتاب : أنه سيحل لهم الغنائم والفداء ; قاله ابن عباس .

[ ص: 582 ] الثاني : لولا ما سبق لأهل بدر من أنه لا يعذبهم ; قاله الحسن .

الثالث : لولا ما سبق من أنه لا يعذب من غير أن يتقدم بالإنذار ; قاله ابن إسحاق .

الرابع : لولا ما سبق من أنه يغفر لمن عمل الخطايا ممن تاب ; قاله الزجاج .

فيتخرج على هذه الأقوال في (الكتاب) قولان :

أحدهما : أنه كتاب مكتوب .

والثاني : أنه قضاء مقضي .

وقد أفاد هذا الحديث : أن الإمام مخير في الأسارى بين الفداء ، والقتل ، والمن ، فإنه قتل منهم ، وفدى ، ومن . وقد سوغ الله تعالى فيهم كل ذلك . وقد استوفينا هذا المعنى فيما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية